الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: تتمثل في التساؤل الرئيس التالي: ما مدى فعالية تطبيق برنامج تدريبي مُقترح قائم على تنمية اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال إناث من أطفال اضطراب طيف التوحد الذين يتلقون خدمات علاجية وتدريبية بالمركز الدولي للرعاية المتكاملة بجمعية الشبان المسلمين وجمعية يالا نتكلم. المنهج للدراسة: استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. أدوات الدراسة: استمارة مقابلة إكلينيكية – استمارة المُعززات – اختبار اللغة المُعرب لأطفال ما قبل المدرسة – البرنامج التدريبي المُقترح لتنمية اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لأطفال اضطراب طيف التوحد. أهم النتائج: 1. وجدت فروق جوهرية ذات دلالةٍ إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال طيف التوحد في التطبيقين (القبلي والبعدي) على اختبار اللغة الاستقبالية لصالح التطبيق البعدي (البرنامج التدريبي). 2.وجدت فروق جوهرية ذات دلالةٍ إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال طيف التوحد في التطبيقين (القبلي والبعدي) على اختبار اللغة التعبيرية لصالح التطبيق البعدي (البرنامج التدريبي). 3. وجدت فروق جوهرية ذات دلالةٍ إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال طيف التوحد في التطبيقين (القبلي والبعدي) على اختبار اللغة المُعرب لأطفال ما قبل المدرسة لصالح التطبيق البعدي (البرنامج التدريبي). 4. لم توجد فروق جوهرية ذات دلالةٍ إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال طيف التوحد في التطبيقين (البعدي والتتبعي) على اختبار اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية (اختبار اللغة المُعرب لأطفال ما قبل المدرسة). |