Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على اللعب الجماعي لإكساب طفل ما قبل المدرسة بعض المهارات الحسابية/
المؤلف
عباس ، أسماء محمد عبدالحليم
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد عبدالحليم عباس
مشرف / هـدى جمال محمـد
مشرف / إيناس راضي يونس
مناقش / أسماء محمد محمود السرسى
مناقش / هند إسماعيل إمبابي
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
280ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على اللعب الجماعي لإكساب طفل ما قبل المدرسة بعض المهارات الحسابية، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي القائم على وجود مجموعتين متجانستين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, وأجريت الدراسة على عينة تكونت من (30) طفلاً وطفلة مقسمين بالتساوي لمجموعتين (15) طفل للمجموعة التجريبية، وكذلك (15) طفل للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (5-7) سنوات، واستخدمت الدراسة أدوات كانت: استمارة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، وقائمة المهارات الحسابية لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد: الباحثة)، ومقياس المهارات الحسابية لدى طفل ما قبل المدرسة (إعداد: الباحثة)، وبرنامج اللعب الجماعي (إعداد: الباحثة)، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب, 2006)، ومقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة (إعداد: صفوت فرج، 2011). وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على اللعب الجماعي لإكساب طفل ما قبل المدرسة بعض المهارات الحسابية (مهارة العد والعدد، ومهارة التعرف على الأشكال الهندسية، ومهارة الجمع والطرح، ومهارة التصنيف) لدى عينة الدراسة (المجموعة التجريبية).