Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النموذج البنائي للعلاقات بين النوموفوبيا والإفصاح عن الذات والشعور بالوحدة النفسية لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
عبد الرازق، ريهام نبيل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام نبيل محمد
مشرف / مصطفى عبد المحسن الحديبى
مناقش / امام مصطفى سيد
مناقش / محمد مصطفى طه محمد
الموضوع
التليفون اللاسلكى. طلبة الجامعات- مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 149 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
17/5/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

هدفت الدراسة التحقق من مصداقية النموذج النظري المقترح بين متغير النوموفوبيا، والإفصاح عن الذات، والشعور بالوحدة النفسية لدى طلاب الجامعة؛ للتوصل إلى نموذج يحدد التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين النوموفوبيا وتلك المتغيرات في ضوء ما تعكسه بيانات الدراسة، والفرق بين متوسطات درجات مقياس النوموفوبيا طبقاً للنوع (ذكور، إناث)، والفرقة الدراسية (الأولى، الثانية، والثالثة، الرابعة)، ومنطقة السكن(الريف، الحضر)، ومدى قدرة اختبار تفهم الموضوع TAT)) في الكشف عن العوامل والأسباب الكامنة والمهيئة والمرسبة وراء النوموفوبيا لدى حالة الدراسة، وبلغ قوام المشاركين بالدراسة550 طالباً وطالبة من طلاب الجامعة بكلية التربية بأسيوط، تم تقسيمهم إلى فئتين: المشاركون بالدراسة للتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة 180 طالباً وطالبة، والمشاركون بالدراسة الأساسية370 طالباً وطالبة للتحقق من الفروض الفارقة للدراسة ومصداقية النموذج البنائي للعلاقات بين متغيرات الدراسة، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس النوموفوبيا (إعداد Yildirim & Correia , 2015 ترجمة الباحثة)، ومقياس الإفصاح عن الذات(إعداد مصطفي الحديبي، 2018)، ومقياس كاليفورنيا للشعور بالوحدة النفسية UCLA Loneliness Scale تأليف Russell et al., (1980) تعريب عبد الرقيب أحمد البحيري، ومصطفى عبد المحسن الحديبي، 2018)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً لدى طلاب الجامعة على مقياس النوموفوبيا طبقاً للنوع (الذكور، الإناث) لصالح الإناث، بينما كانت الفروق في بعد صعوبة التواصل مع الأخرين طبقاً لمنطقة السكن (ريف ، حضر) في اتجاه الطلاب قاطني الحضر، والفرقة الدراسية (الفرقة الأولى، الفرقة الثانية، الفرقة الثالثة، الفرقة الرابعة) في اتجاه طلاب الفرقة الثالثة، وأظهرت نتائج تحليل المسار مؤشرات حسن مطابقة للنموذج المقترح، حيث بلغت قيم مؤشر كا2 Chi- Square (8.684)، ومؤشر حسن المطابقة Goodness of Fit Index (GFI) (0.998)، ومؤشر حسن المطابقة المصححAdjusted Goodness of Fit Index (AGFI) (0.965)، ومؤشر المطابقة المعياري (Incremental Fit Indexes (NFI (0.999)، ومؤشر المطابقة المقارن Comparative Fit Index (CFI) (0.999)، ومؤشر المطابقة النسبي Relative Fit Index (RFI) (0.963)، ومؤشر المطابقة التزايدي (Incremental Fit Index (IFI (0.890)، ومؤشر جذر متوسط مربع خطأ الاقتراب Root Mean Square Error of Approximation (RMSEA) (0.0186)، ووجود قدرة لاستخدام اختبار تفهم الموضوع TAT)) في الكشف عن العوامل والأسباب الكامنة والمهيئة والمرسبة وراء النوموفوبيا لدى حالة الدراسة، حيث المشاعر السلبية للحالة من جلسات التحليل النفسي خلال تطبيق اختبار تفهم الموضوع، وهي: الشعور بالذنب، والشعور بالوحدة، وانخفاض الثقة بالنفس، والشعور بالاكتئاب والحزن، والشعور بالقلق والتوتر، والاستسلام واليأس، وتم تفسير النتائج في ضوء الأدبيات النظرية لمتغيرات الدراسة والدراسات ذات الصلة، وبالاعتماد على هذه النتائج وتفسيرها تم صياغة عدد من التوصيات.
الكلمات المفتاحية: النوموفوبيا، الشعور بالوحدة النفسية، الإفصاح عن الذات، طلاب الجامعة .