الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة والتي هي بعنوان : برنامج تدريبي قائم على اللعب وأثره في تنمية التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، المقدمة من: دعاء صابر حامد عبد الكريم (معلم الرياضيات بالأزهر الشريف)، للحصول على درجة الماجستير في التربية الخاصة، (تخصّص توحّد)، في كلية التربية بجامعة أسيوط، والتي أشرف عليها: أ.د / حمدي محمد مرسي، أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية جامعة أسيوط ، د / علي صلاح عبد المحسن حسن، مدرس علم النفس التربوي ومدير مركز الإرشاد النفسي والتربوي بكلية التربية جامعة أسيوط، إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على اللعب لتنمية التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي (مجموعة واحدة بإجراء قياس قبلي وبعدي على أفرادها) لتحقيق أهداف الدراسة، والحصول على عينة بلغت (5) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد لديهم قصور في مهارات التواصل غير اللفظي ، وكانت أدوات الدراسة مقياس مهارات التواصل غير اللفظي ، وبناء برنامج قائم على اللعب ، وانتهت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّا بين القياس القبلي والبعدي لأفراد العينة لأبعاد مقياس مهارات التواصل غير اللفظي ، وأوصت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات البحثية. الكلمات المفتاحية: اللعب، التواصل غير اللفظي، التوحد. |