Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الوجداني لأمهات الأطفال ذوي متلازمة داون لتحسين مهارات التواصل لأطفالهن /
المؤلف
ابتهال رضا رزق إبراهيم حبيب.
هيئة الاعداد
باحث / ابتهال رضا رزق إبراهيم حبيب
مشرف / سهــير كامل أحمد
مشرف / أحمد عبد الرحيم العمري
مناقش / بطرس حافظ بطرس
مناقش / رانيا محمد قاسم
الموضوع
التوحد عند الاطفال
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
181 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
5/6/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث في ما فاعلية برنامج ارشادي المستخدم في البحث الحالي لتنمية الذكاء الوجداني لأمهات الأطفال ذوي متلازمة داون؟ ما فاعلية برنامج ارشادي المعد للامهات في البحث الحالي لتحسين مهارات التواصل لأطفالهن من ذوي متلازمة داون؟, وقد تم استخدم المنهج شبه التجريبي، واستخدمت طريقة المجموعة الواحدة للقياس القبلي والبعدي للتحقق من أثر البرنامج المستخدم باعتباره المتغير المستقل. تكونت العينة البحث (10) أطفال من ذوي متلازمة داون وتتراوح نسبة ذكاءهم من (50-70) من أعمار عقلية (7) سنوات, وأعمار زمنية من (9-12) سنة, و(10) من أمهات الأطفال ذوي متلازمة داون تتراوح اعمارهم (26-45), اشتملت أدوات البحث استطلاع رأي امهات أطفال متلازمة داون عن أهم المشكلات التي تواجهها بعلاقتها بطفلها؟ إعداد الباحثة, مقياس الذكاء ”ستانفورد بينيه الصورة الرابعة, مقياس الذكاء الوجداني (إعداد الباحثة), مقياس مهارات التواصل لطفل الروضة (اعداد سهير كامل, بطرس حافظ 2015), برنامج البحث - إعداد الباحثة, وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج الإرشادي لأمهات الأطفال ذوي متلازمة داون لتحسين مهارات التواصل لأطفالهن.