Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمول فى الترويج لمنتجات الشركات :
المؤلف
موسى، سارة محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد علي موسى
مشرف / محمد السيد عتران
مشرف / مروى السعيد حامد
مناقش / طلعت أسعد عبدالحميد البنا
مناقش / سامي السعيد أحمد النجار
الموضوع
العلاقات العامة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - شعبة العلاقات العامة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

سعت الدراسة للتعرف على فاعلية التسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمول في الترويج لمنتجات الشركات، وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في محتويات أربعة تطبيقات هي: (أمازون Amazon – جوميا Jumia – نون Noon – شي ان she in)، في الفترة من 1 ديسمبر 2021 حتى 1 يناير2022، والتطبيق على عينة عمدية قوامها (400) مبحوث من مستخدمي تطبيقات التسويق. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج، أبرزها ما يلي: أولًا: النتائج المتعلقة بالدراسة التحليلية. أشارت النتائج إلى تمتع تطبيقات الدراسة (أمازون Amazon – جوميا Jumia – نون Noon – شي ان she in) بجودة التصميم، من حيث: الجاذبية، والملاءَمة، واللون، والفيديو، والصوت، والصورة، والنص. كما أشارت النتائج إلى أن الهدف من جميع التطبيقات محل الدراسة هو بيع المنتجات بمختلف أنواعها. وأظهرت النتائج المتعلقة بمؤشر تشجع معاودة زيارة التطبيقات وجود رابط لتلقي الأسئلة والاستفسارات والاستجابة لها، ووجود معلومات محدثة باستمرار، ووجود روابط لصفحات التواصل الاجتماعي التابعة للتطبيق، وعدم وجود روابط لمواقع أخرى للمنتج أو الإعلانات نفسها. ثانيًا: النتائج المتعلقة بالدراسة الميدانية. أظهرت النتائج الاهتمام باستخدام الهاتف المحمول (بصفة مستمرة)، وفي الترتيب الثاني استخدامه (عند الحاجة إليه)، وفي الترتيب الثالث والأخير استخدامه (بصورة محدودة جدًا). وأشارت النتائج المتعلقة بأكثر تطبيقات التسويق الإلكتروني التي يستخدمها المبحوثون إلى تصدر تطبيق (AMAZON)، يليه في الترتيب الثاني (JUMIA)، وجاء في الترتيب الثالث (SHE IN)، يليه في الترتيب الرابع (Noon)، وجاء في الترتيب الخامس (OLX)، يليه في الترتيب السادس (U BUY). كما أظهرت النتائج المتعلقة بأكثر السلع التي يشتريها المبحوثون عن طريق التسوق الإلكتروني عبر تطبيقات الهاتف المحمول، تصدر (الملابس)، يليها في الترتيب الثاني (الأدوات المنزلية)، وفي الترتيب الثالث (الساعات أو المجوهرات)، وفي الترتيب الرابع (الأحذية أو الحقائب)، وفي الترتيب الخامس (مواد غذائية)، وفي الترتيب السادس (مواد التجميل أو العطور)، وفي الترتيب السابع (الأجهزة الخلوية وملحقاتها)، وفي الترتيب الأخير كل من (السيارات - العقارات)، وقد يرجع ذلك إلى عدم ثقة المبحوثين في اقتناء السلع باهظة الثمن من خلال تطبيقات. أظهرت النتائج أن من أبرز مميزات استخدام تطبيقات التسويق الإلكتروني على تطبيقات الهاتف المحمول: سهولة الوصول إلى المنتجات داخل التطبيق، وإمكانية التسوق في أي وقت خلال اليوم، وانخفاض أسعار المنتجات والمشتريات عبر التطبيق، والتميز في إبراز الخدمة أو السلعة. الكلمات المفتاحية: التسويق، تطبيقات الهاتف المحمول، لمنتجات الشركات، الترويج.