الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج مصادر تعلم ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال بيئة تدريب قائمة على الدمج بين استراتيجيتي التفكير التصميمي والبحث الدلالي، وقد تكونت عينة البحث من 30 طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا بالدبلوم المهنية تخصص فئات خاصة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما ضابطة والثانية تجريبية، وقد طبق عليهما اختبار تحصيل معرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء قبليًا لقياس مهارات إنتاج مصادر تعلم ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم قامت الباحثة بإنتاج بيئة التدريب القائمة على الدمج بين استراتيجيتي التفكير التصميمي والبحث الدلالي، واستخدمت الباحثة نموذج محمد الدسوقي(2012) للتصميم التعليمي، ثم تم إجراء المعالجة التجريبية لكلا المجموعتين، حيث تم إخضاع المجموعة التجريبية للتدريب باستخدام البيئة المقترحة القائمة على الدمج بين استراتيجيتي التفكير التصميم والبحث الدلالي، بينما خضعت المجموعة الضابطة للتدريب بالطريقة التقليدية في قاعة التدريب، ثم تم تطبيق أدوات القياس البعدي والمتمثلة في اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج على كلا المجموعتين، وتجميع درجات الاختبار قبليا وبعديا، وإجراء المعالجة الإحصائية، وقد أثبتت النتائج فاعلية بيئة التدريب القائمة على الدمج بين استراتيجيتي التفكير التصميمي والبحث الدلالي في تنمية مهارات إنتاج مصادر تعلم ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام برنامج Articulate Story line 3.0، وقد أوصت بتفعيل استخدام البحث الدلالي في العملية التعليمية وضرورة تفعيل تطبيق استراتيجية التفكير التصميمي لما أثبتته من فاعلية في البيئة المقترحة. |