Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التصميم البيورقمى لأسطح المبانى التعليمية :
المؤلف
توفيق، ضحى احمد مسعود احمد .
هيئة الاعداد
باحث / ضحى أحمد مسعود أحمد توفيق
مشرف / هبة سامى منصور
مشرف / آيات فواز
مناقش / حسن عبد المنعم متولى
مناقش / حنان صبحى محمد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
328 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
20/02/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

تكمن أهمية البحث فى محاولة إستغلال أسطح المبانى التعليمية التى لا تزال مهملة و غير مستغلة و ذلك من خلال المعالجة التصميمية للأسطح عن طريق التصميم البيورقمى من خلال دراسة كلاً من التصميم البيولوجى و التصميم الرقمى ثم دراسة كيفية الدمج بينهم و استخدام هذه الدراسات فى إجراء دراسة تطبيقية على أسطح المدارس بمدينة الاسكندرية و معرفة تأثير هذه الاستراتيجية على العملية التصميمية للأسطح .
فالبحوث التى تناولت الكشف عن أهمية التكنولوجيا الرقمية فى مجال التعليم قليلة للغاية و من ثم تكمن أهمية البحث فى محاولة الكشف عن أهمية التكنولوجيا الرقمية و كيفية ربطها بالتكنولوجيا البيولوجية و انعكاسها على التعليم .
والتوصل إلى معايير لإستغلال و تصميم أسطح المبانى التعليمية كحيزات يمكن الإستفادة منها فبالإضافة إلى وظيفته النفعية للمبنى ككل يمكن أن يضيف له قيمة جمالية و يوفر إحتياجات و متطلبات شاغلى المبنى .
وتهدف الدراسة الى - استغلال أسطح المبانى التعليمية المهدرة كحيزات تعليمية إضافية لإيجاد حلول للمشكلات التى تواجه الأبنية التعليمية من خلال استعراض أهم المعايير و المحددات المؤثرة فى تصميم أسطح المبانى التعليمية .
- المعالجة التصميمية لأسطح المبانى التعليمية من خلال التعرف على أهم التطورات التى شهدها مجال التصميم نتيجة الطفرة الهائلة فى استخدام التكنولوجيا الالكترونية والتقنيات الرقمية و كيفية دمجها مع النظم البيولوجية لاستحداث توجهات جديدة مثل التصميم البيورقمى و استخدامه كأسلوب تصميمى للمساعدة فى رفع كفاءة الطاقة فى المبانى و توفير قواعد البيانات البيولوجية للاستخدام فى العملية التصميمية و استخدام التكنولوجيا الرقمية فى محاكاة قواعد النمو للكائنات الحية و معالجة البيانات البيولوجية و استخدامها فى العملية التصميمية
 الأهداف الثانویة:-
- ترشيد إستهلاك الطاقة .
- المساهمة فى التقليل من الإحتياجات المادية للمبنى التعليمى من خلال زراعة الأسطح لتوفير الموارد الغذائية للطلاب.
- تحسين البيئة الطبيعية من خلال عملية الترشيح البيولوجى التى تعمل عليه المسطحات الخضراء المقامة على أجزاء من أسطح المبانى التعليمية عن طريق تقليل الملوثات فى الجو .
- إضفاء لمسة جمالية على أسطح المبانى التعليمية و تكون متنفساً لمستخدميها ، حيث يمكن تحويل أجزاء من الأسطح إلى حدائق مثمرة بأنواع كثيرة من المزروعات بعد نقص المساحات الخضراء و الحدائق بسبب تعداد السكان المرتفع ، كما يمكن زراعة أنواع كثيرة من نباتات الزينة مما يعطى منظراً جمالياً للأسطح .
- توفير مساحات فراغية لممارسة الأنشطة الترفيهية المختلفة إستكمالاً للأنشطة الرياضية الخاصة بالمبنى التعليمى و تكون مكان آمناً للأطفال لممارسة اللعب .
- خلق مساحة تسمح للطلاب لتعزيز الوعي والتقدير للطبيعة والتغذية والبيئة وفهمهم.