الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسةإلى وضع تصور مقترح لتنمية وعي معلمي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بأساليب التنشئة التربوية من منظور بعض مفكري التربية الإسلامية،وتحديد أهم الملامح التي تُميز طبيعة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوضيح الأساليب التربوية لتنشئة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور بعض مفكري التربية الإسلامية، ومعرفة واقع وعي معلمي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بأساليب التنشئة التربوية المستمدة من بعض مفكري التربية الإسلامية، والكشف عن الفكر التربوي الإسلامي لابن الجوزي، وابن القيم الجوزية، واستخراج المبادىء والأساليب التنشئة التربوية لديهم وتحليل آرائهم. واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي حيث قامت الباحثة بتحليل المصادر الأساسيةللتعرفعلي أساليب التنشئة التربوية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور بعض مفكري التربية الإسلامية،بما تتضمنه عملية التحليل الكيفي من اختيار النصوص الملائمة وتفسيرها بالاستعانة بكتب التفسير. واستخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي؛ لأستنباط أساليب التنشئة التربوية من خلال بعض أيات القرآن الكريم وآراء بعض مفكري التربية الأسلامية(ابن القيم الجوزية -ابن الجوزي). ولتحقيق أهداف الدراسة فإن الباحثة قامت بتصميم الاستبانة للكشف عن مدي وعي معلمي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصةبالأساليب التنشئة التربوية من منظور بعض مفكري التربية الإسلامية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: وجود الوعي بأساليب التنشئة التربوية بنسبة متوسطة بين معلمي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج أفراد العينة وفقاً لمتغير المحافظة (بورسعيد-اسماعيلية-السويس) فيما يخص محاورالاستبانة ككل لصالح محافظة الإسماعيلية مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج أفراد العينة وفقاً لمتغير الجنس فيما يخص محاور الاستبانة ككل لصالح الإناث |