الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الوقوف على متطلبات تدويل التعليم داخل كلية التربية بدمياط، واقتراح بعض التوصيات لتطوير إعداد المعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية دامعة دمياط. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع الدراسة من حيث وصف واقع برامج الإعداد بكلية التربية، والتعرف على بعض النماذج الأجنبية المتقدمة في هذا المجال، ووضع مقترحات لتحسين برامج الإعداد لتلبية متطلبات التعليم متعدد الثقافات لتدويل التعليم، وتم تطبيق استبانة تستهدف التعرف على درجة أهمية ودرجة توافر متطلبات تدويل التعليم داخل كلية التربية بمحافظة دمياط وتم استخدام مقياس ليكرت الثلاثي (متوافر، إلى حد ما، غير متوافر) في الإجابة عن مدى توافر متطلبات تدويل التعليم داخل كلية التربية، و (مهمة، إلى حد ما، غير مهمة) في الإجابة عن درجة أهمية هذه المتطلبات ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية وجود قصور في نظام إعداد المعلم داخل كلية التربية بمحافظة دمياط فيما يتعلق بتدويل التعليم ومنها عدم توفير الدعم المالي لتمويل أنشطة التدويل، وعدم تضمين المناهج محتوى ذا بعد ثقافي بالدرجة الكافية، وعدم بناء مناهج لإعداد خريجين عالميين، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية، تطلب الأمر وضع حلول مقترحة لمعالجة تلك المشكلات، وعليه وضعت الباحثة تصوراً مقترحاً لتطوير إعداد المعلم لتلبية متطلبات التعليم متعدد الثقافات كمدخل لتدويل التعليم في مصر. |