Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بيئة تعلم تكيفية نقالة في تنمية مهارات البرمجة الشيئية لدي طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها /
المؤلف
سليمان، آيه محمد عنتر علي.
هيئة الاعداد
مشرف / آيه محمد عنتر علي سليمان
مشرف / الغريب زاهر إسماعيل
مشرف / رشا أحمد إبراهيم السيد
مناقش / إيمان صلاح الدين صالح
مناقش / مجدي زكريا رشاد
الموضوع
تكنولوجيا التعليم - التعليم الثانوي. تكنولوجيا التعليم - البرمجة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
278 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

هدف البحث الحالى الى الكشف عن فعالية بيئة تعلم تكيفية نقالة في تنمية مهارات البرمجة الشيئية لدي طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها؛ ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة باختيار عينة مكونة من (30) من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد الطيار محمود محمد المتولي الثانوية المشتركة بإدارة بلقاس التعليمية، بمحافظة الدقهلية، وتمثلت أدوات الدراسة فى الآتي: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات البرمجة الشيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؛ بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات البرمجة الشيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ومقياس اتجاه لقياس اتجاهات الطلاب نحو البرمجة الشيئية. وقامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الاحصائية المناسبة باستخدام مجموعة البرامج الاحصائية SPSS واستخدمت اختبار ””ت”” (t-test) للعينات المرتبطة لمعرفة دلالة الفرق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي وذلك للاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الاتجاه نحو مهارات البرمجة الشيئية. ومعادلة (2) لحساب حجم التأثير. وبعد إجراء المعالجة التجريبية، توصلت نتائج البحث الى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية لمهارات البرمجة الشيئية، وذلك لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات البرمجة الشيئية، وذلك لصالح التطبيق البعدي. وأظهرت أيضا وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو مهارات البرمجة الشيئية لصالح التطبيق البعدي. الكلمات المفتاحية: بيئة تعلم تكيفية نقالة، مهارات البرمجة الشيئية، الاتجاه نحو البرمجة الشيئية.