Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم نظام الكترونى على شبكة المعلومات العالمية لتقويم اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمملكة البحرين /
المؤلف
أكسيل، عبدالمهدي على أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالمهدي على أحمد محمد أكسيل
مشرف / محمد صبري عمر محمد
مشرف / منى محمد أحمد سكر
باحث / عبدالمهدي على أحمد محمد أكسيل
الموضوع
اللياقة البدنية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
357 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - أصول التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 378

from 378

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم نظام الكتروني على شبكة المعلومات العالمية بدلالة المعايير المئينية لتقويم اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمملكة البحرين.
استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (1631 تلميذ) من مدارس المرحلة الإعدادية من المحافظات الخمس و (30 معلم تربية رياضية)، وقد قام الباحث بالإجراءات التالية: بناء بطارية اختبارات للياقة البدنية المرتبطة بالصحة،و تمكن الباحث من التوصل لبطارية اختبار لقياس اللياقة البدنية وفق المحددات التي وضعها الباحث والتي يمكن تطبيقها داخل مملكة البحرين وهي ” سهولة تنفيذها، ويمكن تطبيقها ذاتيا، ولا تحتاج إلى وقت مساحات فراغية كبيرة وتتوفر فيها عوامل الأمن والسلامة، ومناسبتها للبيئة البحرينية وإمكانية إجرائها في أماكن مغلقة لتتمشى مع الطبيعة المناخية لمملكة البحرين ذات الدرجة الحرارة المرتفعة، ومعظمها تتوافق مع الحركات الطبيعية التي يؤديها التلميذ، و لا تحتاج إلى خبير عند تنفيذها كاختبار.
وقد شملت البطارية على اختبار (جري 20 متر متعدد المراحل لقياس التحمل الدوري التنفسي، ثني ومد الذراعين من الانبطاح المائل لأكبر عدد من المرات وفق إيقاع لقياس قوة وتحمل عضلات الذراعين، الجلوس من الرقود لأكبر عدد من المرات وفق إيقاع لقياس قوة وتحمل عضلات البطن، واختبار ثني الجذع أماما من الجلوس الطويل لقياس المرونة، واختبار مؤشر كتلة الجسم لقياس التكوين الجسمي، ثم قام بتقنين الاختبارات، ووضع درجات مئينية للياقة البدنية المرتبطة بالصحة،
واستطاع الباحث التوصل إلى تصميم نظام الكتروني من خلال 8 مراحل وهي (التحليل- التحضير- التجميع- التنظيم- الإخراج- العرض”الرفع” على شبكة المعلومات العالمية- التقويم- التجريب تقويم من خلال المستخدمين”.
ويوصي الباحث الاعتماد على النظام الالكتروني لتقويم اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمملكة البحرين، تشجيع التلاميذ على استخدام التقويم الذاتي ومراقبة لياقتهم البدنية المرتبطة بالصحة، وضع الرابط للنظام الالكتروني في كتب التربية الرياضية لهذه المرحلة كمصدر لتنمية اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة، تفعيل النظام في الكشف عن الموهيين رياضيا، التعرف على مواطن القوة والضعف للبرامج والأنشطة الرياضية التي تقدم لهذه المرحلة، استخدام النظام الالكتروني في المقارنة بين مستويات التلاميذ بين المدارس والمحافظات، تبني إدارة التربية الرياضية ووزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين النظام الالكتروني ووضع الوصلة من ضمن الموقع الرئيس لوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين.