Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب المعاملة الوالدية كمتغير معدل للعلاقة بين الذكاء الوجداني والسلوك القيادي لدى ضعاف السمع من طلبة الجامعة /
المؤلف
بسمة شاكر عطية قنديل،
هيئة الاعداد
باحث / بسمة شاكر عطية قنديل
مشرف / منال عبد النعيم محمد
مشرف / عمرو رمضن عطايا
مناقش / سوسن إبراهيم أبو العلا
مناقش / سعيد عبد الرحمن
الموضوع
ضعاف السمع
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
147 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
30/5/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس الإرشادى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن إمكانية أساليب المعاملة الوالدية في تعديل العلاقة بين الذكاء الوجداني والسلوك القيادي لدى طلاب الجامعة ضعاف السمع، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي ، وتكونت عينة الدراسة من (120) من طلاب الجامعة ضعاف السمع ، وتراوحت أعمارهم بين (18-22) ، وقد استخدمت الدراسة الأدوات الأتية : مقياس المعاملة الوالدية (تعريب وتقنين الباحثة) ، مقياس الذكاء الوجداني (إعداد الباحثة) ، مقياس السلوك القيادي (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين (أساليب المعاملة الوالدية – السلوك القيادي – الذكاء الوجداني) ويتباين إتجاه العلاقة وشدتها بتباين أساليب المعاملة الوالدية (منخفض، متوسط، مرتفع) ، وقدرة أساليب المعاملة الوالدية على تعديل العلاقة بين الذكاء الوجداني والسلوك القيادي لدى عينة الدراسة