الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية التعرف علي أثر استخدام بعض مبادئ نظرية تريز TRIZ في منهج التربية الدينية الإسلامية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية عند تلاميذ الصف الثالث الإعدادي , وتضمنت مجموعة الدراسة(80) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي درست المشكلات البيئية مقسمة إلى (40) مجموعة تجريبية , و(40) مجموعة ضابطة . وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة مهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية, واختبار مهارات التفكير الإبداعي لحل المشكلات البيئية وفقًا لنظرية تريز TRIZ, ومفتاح التصحيح الاختبار,وبرنامج تنمية مهارات التفكير الإبداعي لحل المشكلات البيئية من كتاب دليل التلميذ ودليل المعلم, وأضحت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية , مما يدل على فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التفكير الإبدعي لحل المشكلات البيئية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي باستخدام بعض مبادئ نظرية تريز TRIZ . وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتدريب التلاميذ على مهارات التفكير والحصول على المعلومات , وتنظيمها بدلًا من إعطائها جاهزة , وضرورة استخدام نظرية تريز في تدريس المواد التعليمية للتلاميذ حيث أوضحت الدراسة مدي مناسباتها لمحتوى مادة التربية الدينية الإسلامية , والاهتمام بتدريب المعلمين على استخدام نظرية تريز TRIZ , وأهمية الانتفاع بالأبحاث الحديثة في مجال طرق التدريس بشكل عام , للاستفادة منها في تحقيق أقصي حد من الأهداف المرجوة |