Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج باستخدام تحليل السلوك التطبيقي ABA في تنمية بعض السلوكيات اللفظية والاجتماعية لدى الأطفال التوحديين /
المؤلف
علي، وليد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / وليد محمد علي
مشرف / نبيل السيد حسن الجباس
الموضوع
الأطفال، علم النفس. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
354 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

مشكلة الدراسة :
تزايد الاهتمام في الآونة الأخيرة بنوعية أو بفئة من أهم الفئات الخاصة والتي تأتي في مقدمة تلك الفئات التي تحتاج إلى رعاية وتدريب ألا وهي فئة الأطفال التوحديين ، وهذه الفئة تحتاج إلى سرعة التدخل المبكر معهم ليس فقط باكتشافهم، ولكن بتقديم برامج تدخلية علاجية- تربوية تأهيلية لرفع وتحسين كفائتهم وهم في سن مبكرة ليستطيعوا مواجهة الحياة بصورة أسهل .
وقد انبثقت مشكلة الدراسة الحالية من خلال ملاحظة الباحث لأكثر من طفل من الأطفال التوحديين ، بوجود صعوبات لفظية واجتماعية تواجه معظم الأطفال التوحديين وتؤثر على أدائهم الوظيفي خلال اليوم ، ويترتب على ما سبق إخفاق الطفل أو فشله في التواصل مع الآخرين وممارسة حياته الاجتماعية بشكل طبيعي ، ويواجه صعوبة في إيصال أفكاره ورغباته إلى من يحيط به ، وهو يحاول التواصل مع محيطه لكنه غالبا لا يجيد استعمال اللغة بشكل مناسب أو استخدام بدائل اللغة مثل حركات الأيدي وتعابير الوجه وهو غالبا ما يفشل في ذلك ، ويؤدي هذا الفشل إلي إحباطه ويزيد ميول العزلة لديه ، ويؤدي إلى تفاقم السلوك غير المقبول .
ومن خلال ما سبق يتبين أن هناك صعوبات عديدة يواجهها الأطفال ذوي اضطراب التوحد وأحد الصعوبات التى يواجهونها هي الضعف الواضح في السلوكيات اللفظية والاجتماعية ، وانه يجب التدخل ببرامج تزيد قدرات وإمكانيات هؤلاء الأطفال على الحياة باستقلالية بقدر المستطاع ، وأيضا أن وضع برامج إرشادية تعتمد على تقنيات الحاسوب لتلك الفئة ، يمكن أن يساعد المعلم وولي الآمر على إحداث تطورات إيجابية في مهارات هؤلاء الأطفال ، وأيضا لما تمثله هذه البرامج الالكترونية من عامل تشويق ودافعية للطفل التوحدي نفسه على التعلم ، ونتيجة لما سبق تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في قياس فاعلية برنامج باستخدام تحليل السلوك التطبيقي في تنمية السلوكيات اللفظية والاجتماعية لدي الأطفال التوحديين .
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلي تصميم برنامج باستخدام تحليل السلوك التطبيقي ABA والتعرف علي فاعليته في تنمية بعض السلوكيات اللفظية والاجتماعية لدى الأطفال التوحديين ، وذلك من خلال :
5. الكشف المبكر عن الأطفال التوحديين .
6. تقييم السلوكيات اللفظية والاجتماعية لدي الأطفال التوحديين .
7. استخدام فنيات تحليل السلوك التطبيقي في الحد من السلوكيات اللفظية الغير مناسبة والتى تظهر لدي الأطفال من ذوي اضطراب التوحد .
8. تدريب الأخصائيين وأولياء الأمور على تطبيق وتنفيذ البرنامج مع الأطفال التوحديين .
فروض الدراسة :
8. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية قيد الدراسة على مقياس السلوكيات اللفظية وفي اتجاه القياس البعدي .
9. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية قيد الدراسة على مقياس السلوكيات الاجتماعية وفي اتجاه القياس البعدي .
10. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس السلوكيات اللفظية وفي اتجاه المجموعة التجريبية .
11. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس السلوكيات الاجتماعية وفي اتجاه المجموعة التجريبية .
12. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية قيد الدراسة على مقياس السلوكيات اللفظية .
13. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية قيد الدراسة على مقياس السلوكيات الاجتماعية .
منهج الدراسة :
استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة الحالية وقد استعان بالتصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والاخري ضابطة بإتباع القياسات المتعددة .
مجتمع وعينة الدراسة :
تمثل مجتمع الدراسة فى الأطفال التوحديين بجمهورية مصر العربية والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5 : 9 سنوات ، وقد قام الباحث باختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية وهى :
3) عينة الدراسة الاستطلاعية :
قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية على أطفال جمعية كيان لذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة وتكونت العينة من (20) طفل من مجتمع الدراسة ومن غير العينة الأساسية للدراسة .
4) عينة الدراسة الأساسية :
قام الباحث بتحديد عينة الدراسة الأساسية من خلال اختيار الأطفال من ذوي اضطراب التوحد الملتحقين بالمركز المصري لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا والبالغ عددهم (30) طفل كعينة تجريبية ، واختيار الأطفال من ذوي اضطراب التوحد الملتحقين بمركز أحلامنا لبكره لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة والبالغ عددهم (30) طفل كعينة ضابطة .
أدوات الدراسة :
1. جداول ملاحظة وتشخيص التوحد – النموذج الثاني ADOS2- module2 (ترجمة وتقنين الباحث) .
2. مقياس تقدير السلوكيات اللفظية والاجتماعية لدى الأطفال التوحديين (إعداد الباحث) .
3. برنامج تحليل السلوك التطبيقي لتنمية السلوكيات اللفظية والاجتماعية للأطفال التوحديين (إعداد الباحث) .
4. البرنامج الالكتروني القائم على فنيات ABA لتنمية السلوكيات اللفظية والاجتماعية (إعداد الباحث) .
5. نموذج تسجيل استجابات الطفل على برنامج تنمية السلوكيات اللفظية (إعداد الباحث) .
6. نموذج أنواع المساعدة التى تقدم للطفل على برنامج تحليل السلوك التطبيقي (إعداد الباحث) .
استخلاصات الدراسة :
11. البرنامج القائم على تحليل السلوك التطبيقي ABA له تأثير ايجابي دال على تنمية السلوكيات اللفظية والاجتماعية لدي الأطفال التوحديين .
12. إيجابية البرنامج فى تطوير قدرات الأطفال التوحديين فى التفاعل الاجتماعي مع أقرانهم داخل وخارج المدرسة مما يساعد على تدعيم العلاقات الاجتماعية .
13. المساهمة فى إيجاد بدائل غير تقليدية باستخدام البرنامج الالكتروني ABA المعد وفقاً لفنيات تحليل السلوك التطبيقي لتنمية السلوكيات اللفظية والاجتماعية والتى يصعب على المربين تنميتها بالطرق التقليدية .
14. وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية قيد الدراسة على مقياس السلوكيات اللفظية والاجتماعية وفي اتجاه القياس البعدي .
15. وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس السلوكيات اللفظية والاجتماعية وفي اتجاه المجموعة التجريبية .
توصيات الدراسة :
1. دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية فى مجال التوحد إلى الاستعانة بالبرنامج المقترح فى تحسين السلوكيات اللفظية والاجتماعية لدي الأطفال التوحديين .
2. ضرورة الاهتمام ببرنامج تحليل السلوك التطبيقي ABA كمدخل تدريبي وتأهيلي يستخدم مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد حيث أن استخدام البرامج المعدة وفقاً لتحليل السلوك التطبيقي ABA لها تأثير إيجابي فى تحسين المهارات لديهم .
3. توعية الأسر التى لديها طفل توحدي بأهمية برنامج تحليل السلوك التطبيقي ABA وأثره عليهم في مساعدة الأطفال في الالتحاق والاندماج داخل المؤسسات التربوية والتعليمية .
4. الاهتمام بالتعرف على المشكلات النفسية والاجتماعية التى تعوق الأطفال عن تحسين سلوكياتهم اللفظية والاجتماعية وخاصة المتعلقة بتواصلهم مع الآخرين ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لتلك المشكلات ومحاولة مواجهتها .
5. ضرورة القيام بإجراء دراسات عديدة فى مجال تحليل السلوك التطبيقي والطرق الحديثة للتدخل في مجال التوحد ، وكذلك إيجاد استراتيجيات أخري من شأنها تنمية السلوكيات اللفظية والاجتماعية .
6. الاهتمام بالتعليم الالكتروني للأطفال التوحديين وأن يكون مدموجا بالتعلم من خلال المواقف الطبيعية واعتماده كمدخل تدريبي حديث يمكن إجراء العديد من الدراسات المستقبلية عن فاعليته في تدريب وتأهيل الأطفال التوحديين .