Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تنمية التفكير الإستدلالي وتقدير الذات في الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت /
المؤلف
بخيت, مها ناصر سعود مطر.
هيئة الاعداد
باحث / مها ناصر سعود مطر بخيت
مشرف / محمود إبراهيم عبدالعزيز طه
مشرف / سيمون سعيد انيس فرج
مناقش / كمال نبيل الجندي
مناقش / عادل ابراهيم البنا
الموضوع
الدراسات الاجتماعية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
202 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
31/1/2023
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

هدف البحث للتعرف على أثر إستراتيجية التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التفكير الإستدلالي و تقدير الذات لدى طلاب الصف الأول المتوسط بدولة الكويت ، كما هدف كذلك للكشف عن العلاقة بين مهارات التفكير الإستدلالي و تقدير الذات ، و تمثلت عينة الدراسة في (60) تلميذة تم اختيارهم من مدرسة هالة بنت خويلد بإدارة الجهراء التعليمية بدولة الكويت تتراوح اعمارهم مابين (13-12) عام بمتوسط عمري قدره (12.7) عام وانحراف معياري قدره (0.5) شهور، و تم تقسيمهم إلى مجموعتين (ضابطة و تجريبية) تكونت كل منهما من (30) تلميذة، و باستخدام المنهجين الوصفي التحليلي و التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين تم عمل قائمة لكل من مهارات التفكير الإستدلالي و تقدير الذات، و تم إعداد اختبار مهارات التفكير الإستدلالي في مادة الدراسات الإجتماعية، ومقياسا لتقدير الذات، و بعد تطبيق كلا من إختبار مهارات التفكير الإستدلالي و مقياس تقدير الذات قبليا و بعديا، أشارت نتائج التطبيق البعدي إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى(0.01 ἅ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين الضابطة و التجريبية في الإختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما تم التوصل أيضا إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين مهارات التفكير الإستدلالي و تقدير الذات طبقا لـمعامل الارتباط بيرسون ، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام إستراتيجية التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات أخرى في صفوف المرحلة المتوسطة الأخرى و المواد الدراسية الأخرى.
الكلمات المفتاحية : إستراتيجية التعلم المنظم ذاتيا-مهارات التفكير الإستدلالي –تقدير الذات.