Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إلكتروني قائم على عادات العقل المنتجة وأثرة في تنمية المهارات الحياتية والحاسب الآلي لدي تلاميذ الإعاقة الذهنية بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمد, نادية ممدوح مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / نادية ممدوح مصطفى محمد
مشرف / عبدالجـواد عبدالجـواد بهوت
مشرف / مصطفى محمد الشيخ
مناقش / سعد محمد إمام
مناقش / إبراهيم محمد عشوش
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
582 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
13/1/2023
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية المهارات الحياتية والحاسب الآلي لتلاميذ الإعاقة الذهنية بالمرحلة الابتدائية باستخدام Articulate Storyline، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري والدراسات السابقة وكذلك أدوات البحث، فيما استخدمت المنهج التجريبي لتطبيق البحث على عينة مقصودة من تلاميذ المرحلة الابتدائية وعددهم (25) تلميذ وتلميذة بمدرسة الشهيد طيار عاطف الشرقاوي الابتدائية التابعة لإدارة طلخا التعليمية محافظة الدقهلية، وقد تراوحت أعمارهم بين (6-12) سنة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار المواقف لقياس المهارات الحياتية المناسب لقدرات التلاميذ المعاقين ذهنياً للكشف عن فاعلية البرنامج الإلكتروني القائم على عادات العقل المنتجة، ومقياس المهارات الحياتية وذلك من خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، اختبار التحصيل المعرفي للحاسب الآلي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي للحاسب الآلي.
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار المواقف للمهارات الحياتية، واختبار الجانب المعرفي للحاسب الآلي، ومقياس المهارات الحياتية، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للحاسب الآلي، لصالح القياس البعدي، كما اثبت البحث وجود علاقة ارتباطيَّة موجبة عند مستوى دلالة (0.01) ودرجات الطلاب في القياس البعدي على اختبار المواقف للمهارات الحياتية ومهارات الحاسب الآلى.
الكلمات المفتاحية:
(برنامج الكترونى – عادات العقل المنتجة- المهارات الحياتية– الحاسب الآلي- الإعاقة الذهنية).