الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي تنمية مهارات إدارة المعرفة المهنية وممارسات التدريس الإلكتروني لـدي معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية الأزهرية، وذلك بتوظيف البرنامج التدريبي القائم علي فاعلية نموذج SAMR)) . استخدم البحث المنهج شبه التجريبي بالتصميم القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من (30) معلم ومعلمة من معلمي مادة الأحياء من محافظة كفر الشيخ، واستخدمت الباحثة عدة أدوات بحثية تمثلت في الآتي : (مقياس مهارات إدارة المعرفة المهنية، واختبار تحصيلي مرتبط بالجانب المعرفي لممارسات التدريس الإلكتروني، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لممارسات التدريس الإلكتروني )، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً علي عينة البحث، ثم تطبيق المعالجة التدريبية، وتلا ذلك تطبيق أدوات البحث بعدياً، ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي، لمقياس مهارات إدارة المعرفة المهنية واختبار الجانب المعرفي لممارسات التدريس الإلكتروني وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لممارسات التدريس الإلكتروني، لصالح القياس البـعدي, كما أثبت البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات معلمي الأحياء في القياس البعدي لمقياس مهارات إدارة المعرفة المهنية وممارسات التدريس الإلكتروني لدي معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية الأزهرية، وفي ضوء نتائج البحث قدم البحث مجموعة من التوصيات وكانت أهم التوصيات تطوير برامج تدريب معلمي الأحياء أثناء الخدمة في ضوء مبادئ وفلسفة نموذج SAMR) )؛ وعقد دورات تدريبية لمعلمي الأحياء، بهدف دمج التكنولوجيا في التدريس الإلكتروني وتوظيف أنشطة نموذج SAMR) ) في تنمية مهارات إدارة المعرفة المهنية وممارسات التدريس الإلكتروني لتحسين إدائهم التدريسي. الكلمـات المفتـاحية: البرنامج التدريبي – نموذج SAMR) )– مهارات إدارة المعرفة المهنية –ممارسات التدريس الإلكتروني. |