الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تبلورت مشكلة الدراسة في أن المؤسسة محل الدراسة تعاني من انخفاض في أداء العاملين بها الذي يعزى إلى انخفاض الثقافة التنظيمية بالمؤسسة على مدار سنوات طوال، مما يمثل عائقاً لتقدم وتطور الأكاديمية وخاصة في ظل تزايد الوضع التنافسي وزيادة متطلبات وزارة التعليم العالي للمؤسسات التعليمية. ولهذا فقد هدفت الدراسة إلى تشخيص الثقافة التنظيمية الحالية بأبعادها الأربعة ( القيم والمعتقدات التنظيمية - التوقعات التنظيمية الاتصالات - أنظمة وإجراءات العمل ( بالأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام وقياس مدى تأثيرها على أداء العاملين مع الوقوف على المعوقات الثقافية التي تؤثر على سلوك وأداء العاملين بالأكاديمية. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستجواب عينة ممثلة لأفراد مجتمع الدراسة بلغت ۹۰ فرد من السادة العاملين بالأكاديمية ) أعضاء هيئة التدريس - الهيئة المعاونة - الجهاز الإداري)، من خلال أداة الاستبانة. وتمثلت أهم النتائج التي تم التوصل إليها في أن إدراك العاملين بالأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام للأبعاد الأربعة (القيم والمعتقدات التنظيمية التوقعات التنظيمية الاتصالات أنظمة وإجراءات العمل) للمتغير المستقل الثقافة التنظيمية) هي قيم متوسطة في المجتمع وأقل من القيمة المتوقعة من الباحثة والمقدرة بالقيمة (٤) وأن إدراك العاملين بالأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام للمتغير التابع (أداء العاملين) هو قيمة متوسطة في المجتمع وأقل من القيمة المتوقعة من الباحثة والمقدرة بالقيمة (٤). كما ثبت صحة الفرض الرئيسي الأول جزئياً بأنه لا توجد فروق جوهرية بين العاملين بالأكاديمية في إدراكهم للمتغير المستقل الثقافة التنظيمية طبقاً للعوامل الديموجرافية لكل من النوع ، العمر. والشعبة) مع وجود فروق جوهرية بين العاملين بالأكاديمية في إدراكهم للمتغير المستقل الثقافة التنظيمية طبقاً للعامل الديموجرافي (الكادر الوظيفي) وأن العاملين من أعضاء هيئة التدريس) هم الأعلى إدراكاً بينما العاملين من (الجهاز الإداري هم الأقل إدراكاً للثقافة التنظيمية. |