Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إعلامي باستخدام الوسائط المتعددة في تدعيم الهُويَّة الثقافية لدى الأطفال /
المؤلف
محمد ، آية عبد اللطيف علي
هيئة الاعداد
باحث / آية عبد اللطيف علي محمد
مشرف / فاتن عبد الرحمن الطنباري
مشرف / سارة طلعت عباس
مناقش / اعتماد خلف معبد
مناقش / هويدا سيد مصطفي
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
323ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

أولًا: مشكلة الدراسة:
تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل البحثي الآتي :
ما فاعلية استخدام برنامج إعلامي باستخدام الوسائط المتعددة في تدعيم الهوية الثقافية لدي الأطفال ؟
ثانيًا : أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلي بحث فاعلية استخدام برنامج إعلامي باستخدام الوسائط المتعددة في تدعيم الهوية الثقافية للأطفال المرحلة العمرية من (9-12) سنوات .
ثالثًا : نوع ومنهج الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلي نوعية الدراسات شبه التجريبية التي تعتمد علي أسلوب المجموعة التجريبية الواحدة التي يتم تطبيق قياس قبلي وبعدي عليها لبحث فاعلية أنشطة البرنامج في تحقيق أهداف الدراسة .

رابعًا: مجتمع وعينة الدراسة :
يتمثل مجتمع الدراسة الحالية في جميع أطفال الصف الخامس الابتدائي بالمدارس الحكومية المصرية من الذكور والإناث، ذوي المستوي الذكاء الطبيعي (جيد جداً) ، وذوي المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المتقارب.
وتمثلت عينة الدراسة في عينة من الأطفال قوامها 20 مفردة (سن 11سنوات) من الذكور والإناث بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة، بمدينة طنطا – محافظة الغربية .
خامسًا: نتائج الدراسة :
1. ثبوت صحة الفرض الأول الذي ينص علي أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى مستوى إدراكهم للهوية الثقافية (وفقاً لإجمالى درجات المقياس) قبل وبعد تطبيق البرنامج الإعلامي باستخدام الوسائط المتعددة، لصالح إجمالى التطبيق البعدى”.
2. ثبوت صحة الفرض الثاني الذي ينص علي توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى إجمالى وأبعاد مقياس إدراك الهوية الثقافية بالتطبيقين (البعدى، والتتبعى) لصالح التطبيق التتبعى”.