الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أولًا: مشكلة الدراسة: تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل البحثي الآتي : ما فاعلية استخدام برنامج إعلامي باستخدام الوسائط المتعددة في تدعيم الهوية الثقافية لدي الأطفال ؟ ثانيًا : أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلي بحث فاعلية استخدام برنامج إعلامي باستخدام الوسائط المتعددة في تدعيم الهوية الثقافية للأطفال المرحلة العمرية من (9-12) سنوات . ثالثًا : نوع ومنهج الدراسة : تنتمي هذه الدراسة إلي نوعية الدراسات شبه التجريبية التي تعتمد علي أسلوب المجموعة التجريبية الواحدة التي يتم تطبيق قياس قبلي وبعدي عليها لبحث فاعلية أنشطة البرنامج في تحقيق أهداف الدراسة . رابعًا: مجتمع وعينة الدراسة : يتمثل مجتمع الدراسة الحالية في جميع أطفال الصف الخامس الابتدائي بالمدارس الحكومية المصرية من الذكور والإناث، ذوي المستوي الذكاء الطبيعي (جيد جداً) ، وذوي المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المتقارب. وتمثلت عينة الدراسة في عينة من الأطفال قوامها 20 مفردة (سن 11سنوات) من الذكور والإناث بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة، بمدينة طنطا – محافظة الغربية . خامسًا: نتائج الدراسة : 1. ثبوت صحة الفرض الأول الذي ينص علي أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى مستوى إدراكهم للهوية الثقافية (وفقاً لإجمالى درجات المقياس) قبل وبعد تطبيق البرنامج الإعلامي باستخدام الوسائط المتعددة، لصالح إجمالى التطبيق البعدى”. 2. ثبوت صحة الفرض الثاني الذي ينص علي توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى إجمالى وأبعاد مقياس إدراك الهوية الثقافية بالتطبيقين (البعدى، والتتبعى) لصالح التطبيق التتبعى”. |