الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقد استهدفت هذه الدراسة تقديم إطار يشتمل على أهم العوامل التي تُحسِّن مستوى جودة خدمات تأكيد التقارير غير المالية باعتبارها من أهم خدمات التأكيد الأخرى، وفي سبيل تحقيق ذلك اشتملت الدراسة على جانبين أحدهما نظري والآخر تطبيقي.في الجانب النظري، تم تناول طبيعة خدمات التأكيد الأخرى مع التركيز على خدمات تأكيد التقارير غير المالية، ودور مراقبي الحسابات في تقديمها، كما تم تناول أهم المعايير والإصدارات المهنية التي يمكن الاعتماد عليها عند أداء خدمات التأكيد، كما تم تطوير مؤشراً لجودة خدمات تأكيد التقارير غير المالية، وانتهت الدراسة في الجانب النظري بعرض الإطار المقترح لتحسين مستوى جودة خدمات تأكيد التقارير غير المالية، واشتقاق فروض الدراسة. وقد تم التمييز بين أربعة محاور للإطار المقترح، حيث يتعلق المحور الأول بالعوامل الخاصة بالعميل، أما المحور الثاني فيتعلق بالعوامل الخاصة بمقدم خدمة التأكيد، والمحور الثالث يتعلق بالعوامل الخاصة بالعلاقة بين العميل ومقدم الخدمة، والمحور الرابع يتعلق بالعوامل الخاصة بالبيئة التنظيمية. وفي الجانب التطبيقي، باستخدام عينة مكونة من 147 مشاهدة من الشركات المصرية والدولية خلال الفترة من 2007 إلى 2021 تم اختبار فروض الدراسة. وقد أظهرت نتائج اختبار فروض المحور الأول وجود تأثير إيجابي معنوي لوجود لجان مختصة بالنواحي غير المالية وتضمين مؤشرات الأداء غير المالي في تحديد مكافآت التنفيذيين على مستوى جودة تأكيد التقارير غير المالية، في حين لم تظهر النتائج نفس التأثير في شأن خصائص مجلس الإدارة. وأظهرت نتائج اختبار فروض المحور الثاني وجود تأثير إيجابي معنوي للالتزام بالمتطلبات الأخلاقية وتنفيذ عملية التأكيد بواسطة فريق لديه معرفة بموضوع التأكيد وتقديم خدمة التأكيد بواسطة أحد مراقبي الحسابات على مستوى جودة تأكيد التقارير غير المالية. كما أظهرت نتائج اختبار فروض المحور الثالث وجود تأثير إيجابي معنوي لطول الفترة الزمنية للعلاقة بين العميل ومقدم خدمة التأكيد، وكذلك الجمع بين تقديم خدمات المراجعة والتأكيد للتقارير غير المالية على مستوى جودة تأكيد التقارير غير المالية. وأخيراً أظهرت نتائج اختبار فروض المحور الرابع وجود تأثير إيجابي معنوي للحصول على خدمات التأكيد للتقارير غير المالية إلزامياً على مستوى جودة تأكيد هذه التقارير، بالإضافة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لتطبيق المعايير الدولية لعمليات التأكيد (ISAE) الصادرة عن المجلس الدولي لمعايير المراجعة والتأكيد بمفردها أو مع معيار التأكيد AA1000AS الصادر عن منظمة المساءلة على مستوى جودة خدمات تأكيد التقارير غير المالية. |