Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستلهام فن الرقش الإسلامى في عمل تصوير مصري معاصر/
المؤلف
عبدالرحمن، ايمان عصام عبدالمنعم.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان عصام عبدالمنعم عبدالرحمن
مشرف / حمدى حلمى عبدالكريم
مشرف / محمد عبدالسلام عبدالصادق
مناقش / ايمان احمد رمزى
الموضوع
تصوير مصرى- الرقش الاسلامى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
205ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/2/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

وضح القرآن الكريم صورة الوجود وفسر حقيقته بصورة كاملة، تلك الصورة تقابل عناصر الكينونة البشرية، وتلبى كل جوانبها، وتتعامل مع كل مقوماتها، فهى تتعامل مع الحس والفكر والبديهة والبصيرة، ومع سائر عناصر الادراك البشري بوجه عام، كما تتعامل مع الواقع المادى للإنسان.
وقد ربطت آيات القرآن الكريم بين النظر فى الكون، والتدبر والتفكر والتأمل، حتى تكتمل عند الناس النظرة الابداعية الجمالية . والله  يلفت النظر الى الجمال فى الكون، ويعرض له فى مواضع كثيرة من القرآن والآيات فى ذلك أكثر من أن تحصى، ومنها على سبيل المثال: فى مجال الفكر والتدبر والنظر والتأمل
وظهور الحروفيين فى البلاد العربية المسلمة كان فى منتصف الخمسينات فى بلاد المغرب وتونس ومصر والعراق, واصبحت اتجاها عاما شائعا عند الكثيرين فى السبعينات, الى حد انها اخذت شكلا منظما فى العراق عندما قام عدد من الفنانين بعمل معرض , اطلقوا عليه ( الفن يستلهم الحرف), كما اطلقوا على انفسهم اسم (جماعة البعد الواحد) وطبعوا كتابا يوضح نظرتهم فى هذا المجال, وقد اثار هذا الكتاب العديد من المناقشات على صفحات الجرائد العراقية والمصرية .
وعلي ذلك فإن فن الرقش الإسلامي يعتبر من أهم مميزات الفن الإسلامى، ومن خلال وجهات النظر المختلفة التى فسرت الأسس والمقومات التى أسهمت فى تكوين الصورة عند الفنان المسلم كانت ولا تزال تجمع الآراء على أن الفن الإسلامى فن زخرفى مجرد، وقد فرضت عليه روح العقيدة الإسلامية وظيفة أثرت كثيرا فى مظاهره البصرية، وجعلته يظهر بالشكل الذى نراه عليه .
والرقش العربي ليس مجرد زخرفة أو مجرد عمل الى منقول ، ولكنه فن مجرد له وظيفة رمزية ، وأن هذا الرقش سواء أكان هندسيا أو نباتيا فقد أخضع كليا لمبادئ تجريدية ، هى فى قمة مراتب التعبير الجمالى الإسلامى.
ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهجين التحليلي ثم الوصفي حيث ينتهج البحث منهجاً تحليلياً وصفياً، وذلك للكشف عن مدى إستلهام فن الرقش الإسلامي في عمل تصوير مصري معاصر، وذلك من خلال دراسة بعض من أعمال الفنانين المعاصرين، فقد تم عمل دراسة تحليلية جمالية، يمكننا على ضوئها تحليل إبداعات الفن التشكيلي الإسلامى بطريقة موضوعية، وعلى أساس من القيم الجمالية والأفكار والدلالات التعبيرية والرمزية لفن الرقش الإسلامي
وسوف تتعرض الدراسة لكيفية إستلهام فن الرقش الإسلامى كمحاولة لعمل تصوير مصري معاصر له اصول عربية إسلامية . وذلك من خلال عدد خمسة فصول جاءت كتالى :
الفصل الأول : الإطار العام للبحث
 المبحث الأول : المقدمة
 المبحث الثانى : الدراسات السابقة والمرتبطة
يحتوى هذا الفصل على مقدمة الرسالة وتحتوى على تعريف فن الرقش الإسلامى، وعرض المشكلة البحثية:، ثم التساؤلات ، والهدف من البحث، وأهمية البحث ، ومصطلحات البحث، مع توضيح الجهات المستفيدة من الدراسة:، ثم تناول المسلمات ، والفروض، وأدوات البحث، وحدود البحث المكانية والزمانية والمنهج المتبع فى البحث
الفصل الثانى :منهج الفن الإسلامـى
يرى الإسلام الفن على أنه مرادف للوجدان البشرى, الذى يصاحب العقل الإنسانى دائماً، والفن فى الإسلام مرادفا للجمال.. والجمال فى ذاته مطلب من الله  لنا, الله  يريد الكون جميلاً، فالفنون الإسلامية تمتاز بالوحدة، حيث إن الوحدة هى وحدة العقيدة التى انتشرت فى العالم الإسلامى، فجعلت الفنان المسلم يستوحى تصويرة من المبادىء والقيم والتعاليم الإسلامية فى جميع المواقف .
وقد تناول الفصل اهتمام المسلمين بالخط العربي، وكذا الفكر الجمالى فى الفن الإسلامي ، مع توضيح مصادر الشكل الفنى فى الفن الإسلامى ، والتجريد والبعد عن الطبيعة، وفلسفة الفن لدى المفكرين وتوضيح اسباب كراهية تصوير الكائنات الحية فى الفن الإسلامى ، من خلال توضيح إشكالية الصورة، وعدم اللجوء للمحاكاة، ووظيفة الفن فى الإسلام، وكذا نظرية الفن الرمزى والملامح الواقعية الرمزية فى الفن الإسلامى :، مع توضيح التجريد والأيقاع وجماليات الأسلوب في التصوير الإسلامي
ثم أنتقل الحديث إلى الأصالة فى الفن الإسلامي ، واستخدام الزخرفه والتشكيلات والعناصر الهندسـية فقد استعمل الفنان المسلم الزخارف الهندسية، كما استعملها أيضاً الإنسان بشكل عام فى جميع الحضارات التى ظهرت منذ العصر الحجرى حتى الآن. واهتمام الإنسان بالزخارف الهندسية وبالعناصر النباتية مع شرح وتوضيح خصائص الزخارف الإسلامية، وقد تمتعت الحضارة الإسلامية بعصرها الذهبي
الفصل الثالث : تاريخ وفلسفة فن الرقش الإسلامى
مع ظهور الحضارة الإسلامية التي قامت على منظور التوحيد في الرؤية الشمولية للكون والحياة، رأى الفنان المسلم أن أفضل وسيلة للتعبير عن الإيمان الكلي بشمولية الكون هو الوصول إلى حالة من التجريد والتجرد في مختلف مجالات الحياة، حيث أن الإسلام كان يفضل البعد عن التعبير الشخصي والنقل التمثيلي للأشكال والموجودات، وأصبح التجريد في التشكيلات الهندسية والكتابات والنباتات هي وسيلة التعبير الفني عن المفهوم الفلسفي والعقائدي للإسلام .
لقد وضح القرآن الكريم صورة الوجود، وفسر حقيقته بصورة كاملة، تلك الصورة تقابل عناصر الكينونة البشرية وتلبى كل جوانبها، وتتعامل مع كل مقوماتها، فهى تتعامل مع ”الحس” و”الفكر” و”البديهة” و”البصيرة” ومع سائر عناصر الإدراك البشرى بوجه عام، كما تتعامل مع الواقع المادى للإنسان.
وقد نجح الإسلام كرؤية فنية فى لفت أنظار العالم إليه ونرى فيه هوية معاصرة ذات افكار جديدة مما سمح للعديد من الفنانيين ان تكون لهم اقتباسات عالمية. وفي عالم الفن الإسلامي، نماذج ما تزال تهتم بالوحدة الزخرفية التقليدية التى تمثل معظم الأشكال التى يتكون منها هذا الفن بالإضافة إلى العديد من الأشكال التي يتم استخدامها بطريقة تسمح بخلق أعمال فنية تعكس الآيديولوجيا المعاصرة. حيث لا يعمل النموذج المصور فقط كنص للقراءة البصرية التقليدية والفهم ولكن أيضا تستخدم كأداة بصرية للاستحواذ على الاستجابات العقلية والعاطفية وإثارتها وتحويلها إلى قضايا غير مرتبطة بزمن محدد من خلال ادخال النماذج الإسلامية المباشرة على الصور التقليدية المختارة وتقديمها للعالم من حولنا.. إلى انه يمكننا ان نقول ان هذه الأشكال اصبحت مقنعة على شاكلتها هذه وليست تحتمل القصدية المباشرة من خلال ارتباطها بالموتيفة الإسلامية الزخرفية ..
ويتناول هذا الفصل العوامل التى ساعدت على ظهور الفن الإسلامى، وذلك من خلال مبحثين :
 المبحث الأول: منهج الفن الإسلامى
 المبحث الثانى: الرقش الإسلامى والتجريد الهندسى
الفصل الرابع : دراسات تطبيقية في أعمال مصورين معاصرين
تختلف الرؤى التشيكلية بين الفنانين تبعا لثقافتهم وايدلوجياتهم لكنها في النهاية تتوحد لتقدم قيمة فنية وابداعا حقيقيا؛ فقد تكون الطبيعة الصامتة مثيرا ومحركا قوية لبعضهم وقد يكون الموديل أو الحكايات الاسطورية أو المنظر الطبيعي أو الزخرفة الإسلامية أو فن الرقش، وسيلة ابداعية يعبر بها الفنان عن حبة الشديد لوطنه وعشقة؛
ولقد إختارت الباحثة عينة من الفنانين موضحاً من خلالهم بعض التقنيات الحديثة وأثرها على أعمالهم الفنية وبعد ذلك استعرض المصريين الذين اهتموا بالكتابات العربية والفنون الإسلامية فى اعمالهم الفنية، من مصر:
 الفنان الأستاذ الدكتور/ احمد ماهر رائف
 الفنان الأستاذ الدكتور / حمدى حلمى محمد عبد الكريم
 الفنان الأستاذ الدكتور / أحمد على على حيدق
 الفنان / احمد مصطفى
الفصل الخامس : التجارب العملية وتنظيرها
تم عرض مجموعة مختارة من تجربته الباحثة مع شرح الخطوات التطبيقية والتنفيذية خطوة بخطوة، مع توضيح الخامات والأدوات المستخدمة، والتقنيات سواء التقليدية أو المستحدثة التى تم تنفيذ الأعمال بها على النحو المطلوب، كما تم شرح التقنية المستخدمة في التجربة العملية للباحثة بخامة التصوير الزيتى، وخامة الجبس، مستخدمة في بناء أغلب اللوحات والتي تمثل مواضيع مختلفة بأسلوب الطبقات الشفافة المتعددة، كما قامة الباحثة بعرض عدد من الأعمال الفنية لها .
النتائج والتوصيات
بعد الدراسة توصلت الباحثة إلى بعض النتائج والتوصيات يجب مراعاتها ع