Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستقبل الصحافة المطبوعة والالكترونية الأردنية في ظل منافسة مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة من (2020–2030) /
المؤلف
رنيم فاروق سليمان الدويري،
هيئة الاعداد
باحث / رنيم فاروق سليمان الدويري
مشرف / محمود علم الدين
مناقش / شريف درويش اللبان
مناقش / محمد شومان
الموضوع
الصحافة 102998 الأردن.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
313 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الصحافه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستقبل الصحافة المطبوعة والالكترونية الأردنية في ظل
2030 ( من خلال الاعتماد على مدخلين نظريين، – منافسة مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة من ) 2020
وهما : نظرية تحول وسائل الإعلام، ونظرية تطور وسائل الإعلام، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات
المستقبلية، متبنيه النمط الاستهدافي، كما اعتمدت على منهجي: المسح الإعلامي والمقارن.
استندت الدراسة على مجموعة من الأدوات لجمع البيانات، حيث تم استخدام تكنيك دلفي بالتطبيق
على عينة عمدية قوامها ) 22 ( خبير ا من المتخصصين في مجال الإعلام الأردني: )أكاديميين وخبراء بالصحف
المطبوعة والالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي واقتصاديين(، ومصفوفة التأثير المتبادل التي تضمنت
14 ( مؤشر ا للكشف عن المتغيرات الأكثر تأثيرا وتأثرا : إيجابيا وسلبيا ؛ والتي سيكون لها دورٌ في تحديد مسار (
الظاهرة المدروسة، واستخدام أسلوب كتابة السيناريوهات، إلى جانب إجراء مقابلات معمقة مع صحفيين حول
واقع الصحف المطبوعة والإلكترونية، حيث تم طرح أسئلة عليهم بخصوص الجانب التكنولوجي والاقتصادي
وبعض المعلومات عن الصحف الالكترونية في الأردن.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، عل النحو التالي:
1( صياغة ثلاثة سيناريوهات بشأن مستقبل الصحافة المطبوعة والإلكترونية الأردنية، وهي: (
سيناريو الثبات، الذي يفترض استقرار أوضاع كلٍ منهما، والسيناريو التشاؤمي، الذي يفترض تراجع وترد ي
أوضاع الصحف المطبوعة والالكترونية في الأردن، بينما يفترض السيناريو التفاؤلي تغير الأوضاع للأفضل
وتقدم الصحف في الأردن، حيث رجحت الدراسة السيناريو التشاؤمي للصحافة المطبوعة، والسيناريو التفاؤلي
للصحافة الإلكترونية وفق ا لتصورات الخبراء في استمارة دلفي ومصفوفة التأثير المتبادل.
2( هناك مجموعة من التحديات المشتركة التي تواجه الصحف المطبوعة والإلكترونية، تتمثل بضعف (
مصادر التمويل، ووجود بيئة تشريعية قامعة للحريات الصحفية، ووجود تدخلات سياسية بعمل تلك الصحف،
309
وتراجع الإعلانات، واستحواذ مواقع التواصل الاجتماعي على نصيب من الكعكة الإعلانية، إلى جانب تباين
آراء الخبراء بشأن الاستثمار في الصحف المطبوعة والالكترونية.
3( توقعت عينة الدراسة انتهاء الصحف المطبوعة بشكل ك لّيّ قبل عام ) 2030 (، وتوقعات أخرى تفيد (
بتوقف الصحف في ) 2026 (، وتوقعات أخرى مشروطة تفيد باستمرار الصحف المطبوعة في الأردن، وتوقع
أغلبية الخبراء بنسبة بلغت ) 63.7 %( أن الأوضاع السائدة لا تبشّ ر بطرح فرصٍ أفضل للصحف المطبوعة
الأردنية مستقبلا على مستوى الاستثمار، في حين يرى ما نسبته ) 36.3 %( أن المستقبل سيتيح فرصة أمام
الصحف المطبوعة على مستوى الاستثمار.
4( أ ثّرت مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ سلبي على الجانب الإعلاني في الصحف المطبوعة (
والإلكترونية، مما أدى إلى سحب بساط الإعلان من هذه الصحف، وأشار ) 68.1 %( من عينة الدراسة إلى أن
المستقبل سيكون للإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.
%31.9 ( يرون أن المستقبل سيكون للصحافة الالكترونية؛ نتيجة تراجع نظيرتها المطبوعة، ( )5(
وأشارت النتائج أيضا إلى أن ما نسبته ) 81.8 %( يرون أن مواقع التواصل الاجتماعي سهّلت الاطّلاع على
محتوى الصحف المطبوعة والإلكترونية، في حين يرى ما نسبته ) 77.3 %( أنها أوجدت مفهوم المواطن
الصحفي الذي ينقل الأخبار من موقع الحدث.
6( توقع الخبراء ازدياد عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في عام ) 2030 ( واعتمادهم عليها (
في استقاء الأخبار.
7( أشارت النتائج أيض ا إلى أهم المتغيرات الأكثر تأثير ا إيجابي ا على مستقبل الصحف المطبوعة (
والالكترونية في الأردن، حيث جاءت بالترتيب: انتشار الهواتف الذكية، وسرعة النشر على مواقع التواصل
الاجتماعي، ومعدل دخل الفرد، وتغ ي ر أنماط القراءة، في حين تم ثَّلت أهم المتغيرات الأكثر تأثير ا سلبي ا على
مستقبل الصحف المطبوعة والإلكترونية في الأردن بالترتيب: ضعف الاستثمار في الصحف المطبوعة
والالكترونية، والأوضاع الاقتصادية، وتأثير التكنولوجيا، وتراجع الإعلانات في الصحف المطبوعة
والالكترونية.
8( المتغيرات الأكثر تأ ث ر ا إيجابي ا وهي بالترتيب: انتشار الهواتف الذكية، وسرعة النشر على مواقع (
التواصل الاجتماعي، في حين تمثلت المتغيرات الأكثر تأثر ا سلبي ا وهي بالترتيب: تراجع مقروئية الصحف
المطبوعة والالكترونية، وتراجع الإعلانات في الصحف المطبوعة والالكترونية، وضعف الاستثمار في
الصحف المطبوعة والالكترونية