Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النمذجة البنائية للعلاقات بتن الطفو الأكاديمي والضغوط النفسية والطموح الأكاديمي والهناء النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، آيه محمد مختار.
هيئة الاعداد
مشرف / آيه محمد مختار محمد
مشرف / صبحي عبد الفتاح الكفوري
مشرف / أحمد ثابت فضل
مشرف / فاروق السيد عثمان
مشرف / عادل السعيد البنا
الموضوع
الصحة النفسية. الطلبة- علم النفس. التعليم الثانوي- مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
209 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التوصل لنموذج بنائي يوضح العلاقات بين الطفو الأكاديمي والضغوط النفسية والطموح الأكاديمي والهناء النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، والكشف عن تكافؤ معاملات المسار الهيكلي للنموذج البنائي عبر الذكور والإناث، والكشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للطفو الأكاديمي والضغوط النفسية والطموح الأكاديمي والهناء النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية داخل النموذج البنائي، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (374) طالبًا وطالبًة من طلاب الصف الثالث الثانوي بالمرحلة الثانوية بمحافظة المنوفية للعام الدراسي 2022/2023، وبمتوسط عمري قدره (17,06)، وانحراف معياري قدره (0,67)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الضغوط النفسية (إعداد الباحثة)، ومقياس الطفو الأكاديمي (إعداد محمد يحيى ناصف، 2018)، ومقياس الطموح الأكاديمي (إعداد الباحثة)، ومقياس الهناء النفسي إعداد (Viejo et al.,2018) ترجمة وتعريب )إيناس محمد صفوت وآخرون، 2019)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود نموذج بنائي يوضح العلاقات بين الطفو الأكاديمي والضغوط النفسية والطموح الأكاديمي والهناء النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية تم تأييده بواسطة بيانات عينة الدراسة، كما أسفرت عن تكافؤ التأثيرات في النموذج البنائي للطفو الأكاديمي والضغوط النفسية والطموح الأكاديمي والهناء النفسي عبر الذكور والإناث وكذلك عبر الشعبة العلمية والأدبية، كما أسفرت عن وجود تأثير مباشر سالب دال إحصائيًا للضغوط النفسية على الطفو الأكاديمي تقديره المعياري (-0,377)، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للطموح الأكاديمي على الطفو الأكاديمي تقديره المعياري(0,535)، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للطفو الأكاديمي على الهناء النفسي تقديره المعياري (0,400)، ووجود تأثير مباشر سالب دال إحصائيًا للضغوط النفسية على الهناء النفسي تقديره المعياري (-0,614)، ووجود تأثير غير مباشر سالب دال إحصائيًا للضغوط النفسية على الهناء النفسي من خلال الطفو الأكاديمي تقديره المعياري (-0,151)، ووجود تأثير غير مباشر موجب دال إحصائيًا للطموح الأكاديمي على الهناء النفسي من خلال الطفو الأكاديمي تقديره المعياري (0,214) وكانت جميع هذه التأثيرات المباشرة وغير المباشرة دالة عند مستوى دلالة 0.01.
الكلمات المفتاحية: النمذجة البنائية- الطفو الأكاديمي- الضغوط النفسية- الطموح الأكاديمي- الهناء النفسي.