Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القلق حالة، سمة وسعة الذاكرة العاملة لدى عينة من طلاب الجامعة /
المؤلف
محمود، إيناس خليفة عبد القوى.
هيئة الاعداد
باحث / ايناس خليفة عبد القوى محمود
مشرف / احمد الحسينى هلال
مشرف / هشام عبد الرحمن الخولى
مناقش / احمد عبد الفتاح عياد
الموضوع
الذاكرة. طلبة الجامعات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
127 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
16/4/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

لقد أصبح اهتمام بعض الباحثين في علم النفس في الآونة الأخيرة منصب نحو التعرف على الفروق الفردية في العمليات المعرفية والشخصية لتفسير التغير في السلوك الملاحظ بدراسة الطرق والأساليب التي يتبعها الطلاب عند تعاملهم مع المعلومات؛ ولهذا تعتبر الذاكرة العاملة متغيراً معرفياً يشكل أهمية كبرى لأنها تقف خلف كفاءة وفعالية عملية التعلم، وذلك على اعتبار أنها من مصادر الفروق الفردية أثناء اكتساب المهارات العقلية المعرفية. وبشكل عام لا تعتبر الذاكرة العاملة مصدراً رئيسياً للفروق بين الطلاب الجامعة وحسب، بل تعتبر مصدراً لتلك الفروق حتى على مستوى كل الفئات بشكل عام. كما أصبح اهتمام علم النفس المعرفي قائماً على إلقاء الضوء على كل ما يستطيع البشر فعله، وما لا يستطيعون فعله، فالفرد يحتفظ في تفكيره بالأهداف الهامة لبعض الوقت ويذهب خارج السياق أوقات أخرى، وعرفت المعارف بأنها كل العمليات التي تنقل المدخلات الحسية فتقللها أو توزعها أو تحفظها أو تصححها وتستخدمها. والذاكرة العاملة هي واحدة من تلك العمليات التي تشكل أحد الأعمدة الرئيسية في دراسة المعارف، ففهمنا لكيفية الاحتفاظ بالمعلومات ومعالجتها يشكل ركيزة أساسية لفهم الجوانب المختلفة للمعارف الإنسانية، ففي وصف ما يستطيع البشر فعله فإن الذاكرة العاملة عنصر أساسي في هذا الفعل أو عدم القدرة على الفعل، فالبشر وغيرهم من الكائنات يقوموا بفحص السياق ومعالجة المعلومات بشكل متعمق لإجراء تحليل لهذا السياق.