Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الإرشاد بالواقع فى تحسين مناصرة الذات لدى المعاقين سمعياً /
المؤلف
عبد الستار، أسماء أنور.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أنور عبد الستار
مشرف / إسهام ابو بكر عثمان
مشرف / أسماء فتحي أحمد
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
206 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
20/3/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج الإرشاد بالواقع وقياس فاعليته فى تحسين مناصرة الذات للمعاقين سمعياً, والتعرف على الاختلاف بين الذكور والإناث من المجموعة الإرشادية فى القياس البعدى على مقياس مناصرة الذات لديهم, وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (121) من الطلاب المعاقين سمعيا بمحافظة المنيا بواقع (71) طالباً و (50) طالبة , وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (10) من الطلاب المعاقين سمعياً بمدينة المنيا بواقع (5) طلاب و (5) طالبات , بمتوسط عمر (16,35) عاماً وأنحراف معيارى (1,11) , وتكونت أدوات الدراسة من مقياس مناصرة الذات ( إعداد الباحثة ) , والبرنامج الإرشادى القائم على الإرشاد بالواقع لتحسين مناصرة الذات لدى الطلاب المعاقين سمعيا (إعداد الباحثة) , وكانت الأساليب الإحصائية المستخدمة اختبار مان وتنى واختبار ويلكوكسون , وقد كشفت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة الإرشادية على مقياس مناصرة الذات للمعاقين سمعياً لصالح القياس البعدى , وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور والإناث من الطلاب المعاقين سمعياً فى مناصرة الذات لصالح الذكور, عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية فى القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مناصرة الذات وأبعاده.