Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات الاستذكار وآثره علي التحصيل الدراسي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية الأزهرية /
المؤلف
أمل حسيني صادق عوض علام،
هيئة الاعداد
باحث / أمل حسيني صادق عوض علام
مشرف / خالد عبد الرازق النجار
مشرف / منال عبد النعيم محمد
مشرف / سعيد عبد الرحمن محمد
مناقش / سوسن ابراهيم ابوالعلا شلبى
الموضوع
التأخر الدراسى
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
163 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

استهدفت الدراسة تنمية مهارات الإستذكار من خلال برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة وآثره علي التحصيل الدراسي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية الأزهرية .وتكونت عينة الدراسة من (14) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الاعدادي الأزهري، وتم تقسيمهم لمجموعتين إحدهما تجريبية وأخري ضا بطة وقوام كل منهما من(7) تلميذات. واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة المتمثلة في ومقياس المسح النيرولوجي لفرزحالات صعوبات التعلم(تعريب وتقنين/ مصطفي كامل2011)، و مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة ”جون رافن” (تقنيين/عماد حسن2016)، و مقياس مهارات الاستذكار للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم(إعداد/ الباحثة)، برنامج تدريبي (إعداد/ الباحثة) واختبار تحصيلي (إعداد / الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجربيبة والضابطة لدي التلميذات علي مقياس مهارات الاستذكار في القياس القبلي والبعدي للأبعاد والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية للتحصيل الدراسي. ولا توجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي في كلا من مهارات الاستذكار والتحصيل الدراسي. وتوصلت الدراسة إلي فعالية برنامج قائم علي نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات الإستذكار وأثره علي التحصيل الدراسي لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية الأزهرية.