Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التوجيه النحوي للقراءات القرآنية فى المحرر الوجيز لابن عطية الأندلسي من سورة إبراهيم إلى سورة الإسراء /
المؤلف
خيال، محمد محمد عبدالباقى خليل.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد عبدالباقى خليل خيال
مشرف / وائل السيد البرعي السعيد
مناقش / ندا الحسينى ندا يوسف
مناقش / مختار عطية عبدالعزيز عمران
الموضوع
القرآن - قراءات. القرآن - إعراب. الوعظ والإرشاد. التربية الإسلامية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (308 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

الحمد لله رب العالمين حمدا يليق بكماله وجلاله, والصلاة والسلام على خاتم النبيين وإمام المرسلين نبينا محمد الأمين وآله وأصحابه أجمعين, وبعد : فإن هذه الدراسة(التوجيه النحوي للقراءات القرآنية في المحرر الوجيز لابن عطية الأندلسيمن سورة إبراهيم إلى سورة الإسراء) تتضمن مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول, وخاتمة، وفهارس فنية. المقدمة : تناولت فيها فضل اللغة العربية بصفة عامة, وفضل علم النحو بصفة خاصة, ومدى ارتباطهما بالقرآن الكريم, وعلومه(القراءات القرآنية), وأثر ذلك في إغناء الدرس النحوي. التمهيد ويشتمل علي ثلاثة مباحث : المبحث الأول : التوجيه النحوي ( بين اللغة والمصطلح ). المبحث الثاني : القراءات القرآنية (بين اللغة والمصطلح). المبحث الثالث : التعريف بابن عطية وتفسيره (المحرر الوجيز).الفصل الأول : التوجيه النحوي للقراءات القرآنية في الأسماء. الفصل الثاني : التوجيه النحوي للقراءات القرآنية في الأفعال. الفصل الثالث : التوجيه النحوي للقراءات القرآنية في الحروف(حروف المعاني) الخاتمة : وتحتوي على أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث, وما نتج عن ذلك من تخريجات وآراء كان لها الأثر في توضيح الإعراب والمعنى. الفهارس والكشافات : وتحتوي على فهارس لكل مما يلي : فهرس الآيات القرآنية, فهرس المصادر والمراجع, فهرس الموضوعات. وقد خلصت إلى مجموعة من النتائج يمكن إجمالها بالآتي : 1- كتاب المحرر الوجيز لابن عطية من أهم المراجع في التفسير واللغة والقراءات، فما من آية يفسرها ابن عطية إلا ويذكر ما فيها من قراءات ومعان. 2- القراءات القرآنية أساس في تقعيد القواعد ووضع الأسس للأصول والأقيسة والقواعد، لذا لا يجوز بأي حال من الأحوال ردها؛ لأنها هي الأصل في التأصيل. 3- تنوع القراءات القرآنية هو اختلاف تنوع وتغاير، لا اختلاف تضاد وتناقض؛ لأن التضاد محال في كلام الله، كما يظهر من وراء هذا الاختلاف حكم وفوائد عظيمة.