Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج أنشطة متكاملة لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتى لدى طفل الروضة /
الناشر
شيماء رأفت عبدالرازق أحمد :
المؤلف
شيماء رأفت عبدالرازق أحمد
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
321 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 335

from 335

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج أنشطة متكاملة لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتى (مهارة إدارة الوقت: مهارات البحث فى المكتبة) لدى طفل الروضة: و استخدمت الباحثة المنهج التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من (60) طفلا و طفلة من أطفال الروضة (كى جى 2). و تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة تتكون كل منها من (30) طفلا و طفلة متكافئين إلى حد ما: و استخدمت الباحثة مقياس مهارات التعلم الذاتى لطفل الروضة (إعداد: الباحثة): و برنامج الأنشطة المتكاملة (إعداد: الباحثة) و الذى تم تطبيقه على أطفال المجموعة التجريبية لمدة (9) أسابيع تقريباً. و بناء على التحليلات و النتائج الإحصائية تم التوصل إلى أن برنامج الأنشطة المتكاملة له أثر إيجابى فى تنمية بعض مهارات التعلم الذاتى لأطفال عينة الدراسة الحالية. أهمية الدراسة: أهمية نظرية و تتمثل فى التركيز على مرحلة هامة من مراحل النمو و هى مرحلة رياض الأطفال باعتبارها المرحلة التى يتم فيها تشكيل شخصية الطفل: لأن ما يغرس فى هذه المرحلة التى يتم فيها تشكيل شخصية الطفل: لأن ما يغرس فى هذه المرحلة يصعب تغيره فى الكبر و يصبح الأسلوب المميز لسلوك الفرد. قله الدراسات التى أجريت فى هذا المجال فى حدود علم الباحثة مما يعطى أولوية لإجراء هذه الدراسة. حث القائمين على عملية التعليم على التركيز على اكساب الأطفال مهارات التعلم الذاتى كأحد المفردات الأساسية لليوم التعليمى فى الروضة لتهيئته للتعامل مع هذا العالم الدائمالتطور: و التعرف على بعض الأنشطة التى تؤهل أطفال الروضة لتعليم أنفسهم ذاتيا. توجيه اهتمام المعلمات إلى ضرورة تنوع الأنشطة المقدمة لطفل الروضة: و استخدام المؤثرات الحسية و الوسائل التعليمية المختلفة من اللعب و الموسيقى و الغناء و استخدام خامات البيئة و لعب الأدوار و التجارب العملية و غيرها فى تعليم الأطفال مع مراعاة التكامل و الترابط فى الأنشطة المقدمة