Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتعديل الاتجاه نحو الإعاقة لدى أمهات الأطفال الذاتويين و أثره على التواصل اللغوى لهؤلاء الأطفال =
الناشر
إيمان محسن نجيب أحمد :
المؤلف
إيمان محسن نجيب أحمد
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
129 ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 139

from 139

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من برنامج لتعديل أتجاهات أمهات الأطفال الذاتويين و أثره على التواصل اللغوى لهؤلاء الأطفال: و ذلك على عينه قوامها: (8) أطفال ذاتويين (8) أمهات لهؤلاء الأطفال: و تتراوح أعمار الأطفال الزمنيه بين (9-12) سنه و أستخدمت الباحثه المجموعه الواحده (مجموعه تجريبيه): و أستخدم البحث مقياس تقدير أتجاهات أمهات الأطفال الذاتويين: مقياس تقدير التواصل اللغوى للأطفال الذاتويين: برنامج لتعديل أتجاهات أمهات الأطفال الذاتويين و أثره على التواصل اللغوى لهؤلاء الأطفال: و كشفت نتائج البحث عن نجاح البرنامج المستخدم فى تعديل أتجاهات أمهات الأطفال الذاتويين و قد ظهر أثر ذلك على التواصل اللغوى لأبنائهن الذاتويين بعد تعرضهم للبرنامج. أهمية الدراسة: اولا الاهمية النظرية: تكمن اهميه هذه الدراسه فى الحاجه لدراسات تهتم بالاطفال الذاتويين و محاوله الاستفاده مما لديهم من قدرات و امكانيات و مساعدتهم على التفاعل و التواصل الجيد مع اسرهم و مجتمعهم مما يكسبهم خبرات و يجعل لهم أهميه و دور فى المجتمع. ثانيا الاهمية التطبيقية: وفر البحث أدات قياس دقيقه لقياس أتجاهات أمهات الأطفال الذاتويين نحو أبنائهن مما قد يسهم بدوره فى زياده فاعليات التدخل العلاجى للأطفال الذاتويين و أمهاتهم معا. أسهم البحث الحالى فى تقديم نموذج عملى لبرنامج تربوى يمكن أستخدامه فى تعديل أتجاهات أمهات الأطفال الذاتويين نحو أبنائهن من خلال تدريبهن على كيفيه التعامل معهم بأساليب تربويه مناسبه لهؤلاء الأطفال. قد تساعد هذه الدراسه فى ارشاد امهات الاطفال الذاتويين على تقبل اعاقه اطفالهن و تحقيق درجه افضل من التواصل اللغوى و مساعدتهم على التفاعل مع اسرهم و المجتمع و التكيف مع بيئتهم . ممكن الاستفاده من نتائج هذه الدراسه فى توفير برامج الرعايه التربويه و تعديل الاساليب التربويه النفسيه و الاتجاهات السالبه نحو الاطفال الذاتويين. قد تفيد نتائج الدراسه العاملين و الدارسين و الباحثين فى مجال الأعاقه