الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية و تأثير البرنامج القائم على المهارات الحياتية (مهارة الوعى بالذات: مهارة اتخاذ القرار) فى تنمية التواصل الاجتماعى للطالبات الكفيفات فى المرحلة الثانوية: و ذلك على عينة دراسة قوامها (16) طالبة كفيفة فى المرحلة الثانوية من (17-19) سنة ذات المجموعة الواحدة: و استخدمت الدراسة مقياساً للتواصل الاجتماعى (اللفظى: غير اللفظى): و برنامج المهارات الحياتية لمهارتى (الوعي بالذات: اتخاذ القرار): و قائمة المهارات الحياتية التى صمم فى ضوئها البرنامج للطالبات الكفيفات: و كشفت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المستخدم فى تنمية التواصل الاجتماعى للطالبات الكفيفات عند تطبيق القياس البعدى لمقياس التواصل الاجتماعى: مع استمرار الآثار الإيجابية للبرنامج خلال الفترة التتبعية البالغة (شهر) من تاريخ الإنتهاء من تطبيق القياس البعدى |