Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين الكفاءة المهنية لمعلمى التربية الخاصة و مهارات التواصل الكلى مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية /
الناشر
خديجة فتحى عبدالفتاح محمد رضوان :
المؤلف
خديجة فتحى عبدالفتاح محمد رضوان
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
138 ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى العلاقة الارتباطية بين الكفاءة المهنية لمعلمى التربية الخاصة و تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: وا لتعرف على الفروق بين معلمى التربية الخاصة مرتفعى الكفاءة المهنية و منخفضى الكفاءة المهنية فى تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و تصميم مقياس للكفاءة المهنية لمعلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و تكونت عينة الدراسة من (30) معلمًا من معلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و(40) طفلاً من ذوى الإعاقة العقلية بمرحلة التهيئة بعمر زمنى (9:6) سنوات: تم إختيارهم بطريقة عمدية و إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى (الارتباطى - المقارن) و اشتملت أدوات الدراسة على إختبار ستانفورد بينيه للذكاء (تقنين / حنوره (2001): و قائمة الكفاءات المهنية لمعلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية (إعداد الباحثة): و مقياس الكفاءة الـمهنية لـمعلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية (إعداد الباحثة) و مقياس التواصل الشامل للأطفال (باظة 2013): و توصلت النتائج إلى؛ توجد علاقة ارتباطية داله موجبة بين درجات الكفاءة المهنية لمعلمى التربية الخاصة و درجات تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين مرتفعى الكفاءة المهنية و منخفضي الكفاءة المهنية فى تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية لصالح المعلمين مرتفعى الكفاءة المهنية