Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البروفيل الشخصى للذكاءات المتعددة للطفل الكفيف و أثر برنامج قائم على الذكاءات لتنمية دافعيته للتعلم و المهارات الحياتية :
الناشر
بسنت جلال محمد خليل :
المؤلف
بسنت جلال محمد خليل
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
280 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على البروفيل الشخصى للذكاءات المتعددة لطفل الروضة الكفيف و التحقق من أثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة للأطفال المكفوفين فى تنمية الدافعية للتعلم و المهارات الحياتية للطفل الكفيف. و لتحقيق هذا الهدف اتبعت الخطوات التالية: الخطوة الأولى: نتائج استطلاع رأى القائمين على تعليم الأطفال المكفوفين فى مرحلة رياض الأطفال عن أى الذكاءات أكثر شيوعا لدى الأطفال المكفوفين. الخطوة الثانية: نتائج استطلاع الرأى عن أهم المهارات الحياتية اللازمة للأطفال المكفوفين و التوصل إلى الشكل النهائى لقائمة المهارات الحياتية اللازمة للطفل الكفيف. الخطوة الثالثة: إعداد و تطبيق برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية الدافعية للتعلم و المهارات الحياتية لدى الأطفال المكفوفين. الخطوة الرابعة: قياس اثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية الدافعية للتعلم و المهارات الحياتية لدى الأطفال المكفوفين و تطبيق أدوات الدراسة قبل تطبيق البرنامج و بعده و التأكد من صدقها و ثباتها. الخطوة الخامسة: تفسير النتائج و مناقشتها ثم تقديم التوصيات و المقترحات. و كان من أهم نتائج الدراسة ما يلى: يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى رتب درجات الأطفال المكفوفين بالمجموعة الضابطة التجريبية فى التطبيق البعدى على مقياس أرمسترونج المعدل للذكاءات المتعددة في المجالات الآتية : الذكاء اللغوى (اللفظى): الذكاء الاجتماعى (البينشخصى): الذكاء الذاتى (الضمنشخصى): الذكاء الجسمى (الحركى): الذكاء المنطقى (الرياضى): الذكاء البيئى - الطبيعى: الذكاء الموسيقى - لصالح المجموعة التجريبية