Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأداء الوظيفى الأسرى المدرك وعلاقته بقوة الأنا وفاعلية الذات لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا :
الناشر
أسماء فتحي علي القويضي :
المؤلف
أسماء فتحي علي القويضي
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
277ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن طبيعة العلاقة بين الأداء الوظيفي الأسرى المدرك وكل من قوة الأنا وفاعلية الذات لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا: وطبقت الدراسة على عينة قوامها (305) طالبًا وطالبة تضم (126) طالبًا: (178) طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي (المتفوقين دراسيًا): تم اختيارهم من الحاصلين على نسبة مئوية تفوق 90% في الاختبارات النهائية للشهادة الإعدادية بالمدارس الثانوية التابعة لمحافظة الفيوم وفصول المتفوقين بها: واستخدمت الدراسة: مقياس الأداء الوظيفي الأسرى(إعداد الباحثة) - مقياس قوة الأنا لبارون {u٢٠١٣} مقياس فاعلية الذات: بالإضافة إلى استمارة دراسة الحالة: واختبار ساكس لتكملة الجمل الناقصة. وللتحقق من صحة الفروض استخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية الآتية: معامل ارتباط بيرسون - المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية - اختبار ”ت” معامل ألفا كرونباخ - تحليل التباين الأحادي (إيه إن أوه فى إيه)- معامل الانحدار(المتدرج). وأسفرت النتائج عن: وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الأداء الوظيفي الأسري المدرك وكل من قوة الأنا وفاعلية الذات: كما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في خمسة أبعاد من أصل ثمانية للأداء الوظيفي الأسري وكذلك على الدرجة الكلية للمقياس لصالح الذكور: كما تبين وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في كل من قوة الأنا وفاعلية الذات لصالح الذكور أيضًا: وأظهرت نتائج تحليلات الانحدار المتدرج أن بُعد (طبيعة الاتصال والحوار الأسري) كان المتغير الوحيد الذي أسهم في التنبوء بقوة الأنا لدى أفراد عينة الدراسة بنسبة مساهمة بلغت92%: كما تبين أيضًا أن كل من بُعد (إتاحة فرص النضج الشخصي والاجتماعي): وبُعد (طبيعة الاتصال والحوار الأسرى)هما المتغيرين الّذين أسهما في التنبوء بفاعلية الذات لدى أفراد عينة الدراسة بنسبة مساهمة إجمالية للبعدين بلغت 19%. واتفقت الدراسة الكلينيكية مع الدراسة السيكومترية في نتائجها