Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتحسين الوظائف التنفيذيَّة ومهارات التواصُل للأطفال الذَّاتَوِيِّين /
الناشر
فاطمة علي الرفاعي :
المؤلف
فاطمة علي الرفاعي
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
128ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

تعد الذاتوية من الاضطرابت النمائية التي تؤثر سلبا على كثير من جوانب النمو لدى الطفل وبالأخص نمو مهارات التواصل: وبالتالي تتأثر جميع المراحل العمرية التالية: وتعد عملية التواصل عملية تفاعلية مستمرة تتم منذ ميلاد الطفل وتستمر معه طيلة حياته: يستخدم خلالها الوسائل المختلفة للتواصل مع الأفراد الأخرين حوله معتمدا على قدراته وإستخدامه حواسه المختلفة بشكل جيد. والقصور الرئيسي الذي يواجه الأطفال الذاتويين هو عدم تكيفهم مع الحياة والذي يمكن إرجاعه الى افتقار هولاء الأطفال لمهارات الوظائف التنفيذية اللازمة للتفاعل الأيجابي في مواقف الحياة: ومن هذه المهارات التخطيط: التنظيم: كف الاستجابة: المرونة المعرفية: وهي جميعها أبعاد هامة لمهارات الوظائف التنفيذية. مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في سؤال مؤداه: ما أثر البرنامج المقترح في تحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل لدى الأطفال الذاتويين؟ أهداف الدراسة: 1-إعداد كُلٍّ من مقياس تقدير الوظائف التنفيذية لَدَى الأطفال الذَّاتَوِيِّين: ومقياس تقدير مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي للأطفال الذَّاتَوِيِّين. 2-تنمية الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل لَدَى الأطفال الذَّاتَوِيِّين. 3-التحقُّق من فاعلية برنامج لتحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل لَدَى الأطفال الذَّاتَوِيِّين: بعد الانتهاء من التدريب عليه.