Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور القنوات الفضائية المصرية في معالجة القضايا الاجتماعية للجمهور المصري /
الناشر
إيمان عبدالحكيم أحمد زايد :
المؤلف
إيمان عبدالحكيم أحمد زايد
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
313 : 11ورقة ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 353

from 353

المستخلص

تهدف الدراسة إلى كيفية تناول البرامج التليفزيونية الجماهيرية المقدمة على القنوات الفضائية المصرية التي تعرض للقضايا الاجتماعية ومدى تلبيتها لحاجات الجمهور: ومدى استفادته منها: وتحليل أساليب معالجة المشكلات والقضايا الاجتماعية. تستخدم الباحثة في هذه الدراسة تحليل عينة من البرامج التليفزيونية التي تعالج القضايا الاجتماعية والتي تعرض على شاشة القنوات الفضائية المصرية. أيضاً تستخدم الدراسة منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي لاختبار تساؤلات وفروض الدراسة. وتكونت عينة الدراسة الميدانية من 400 مبحوثاً من جمهور المشاهدين في محافظات القاهرة: والجيزة: والدقهلية مع مراعاة التنوع الديموجرافي. وكان من أهم النتائج التي خلصت إليها هذه الدراسة الآتي: بالنسبة للدراسة التحليلية: نجد أن قضية العلاقات الزوجية والأسرية قد احتلت أعلى النسب في القنوات الخاصة حيث كانت 26.9%: أما بالنسبة للقنوات الحكومية فقد احتلت قضية الرعاية الصحية أعلى النسب حيث كانت 33%. بالنسبة لجوانب معالجة البرامج الجماهيرية: تصدرت الجوانب الإيجابية أعلى النسب في القنوات الخاصة حيث كانت 59.9%: وكانت بالنسبة للقنوات الحكومية 53.8%. أما عن نوعية معالجة البرامج الجماهيرية في تناول المشكلات الاجتماعية: نجد أن عرض الأسباب في القنوات الخاصة كانت 41.3%: وهي أعلى النسب: أيضاً في القنوات الحكومية كانت نسبته 28%. أما بالنسبة لأنماط الاستمالات الإقناعية المستخدمة في البرامج: فقد تصدر ”الاستشهاد بالخبراء والمتخصصين” أعلى النسب حيث كانت 48.5% لصالح القنوات الخاصة: و 13.2% للقنوات الحكومية.