Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى فى خفض بعض اضطرابات النطق واللغة لتحسين مستوى الذكاء والأداء الأكاديمى لدى الأطفال الصم زارعى قوقعة الأذن /
الناشر
وحيد عبدالبديع عبدالرحمن صالح :
المؤلف
وحيد عبدالبديع عبدالرحمن صالح
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
203ص؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى خفض بعض اضطرابات النطق واللغة لتحسين مستوى الذكاء والأداء الأكاديمي لدى الأطفال الصم زارعي قوقعة الأذن من خلال برنامج تدريبي: وأجريت الدراسة الحالية على عينة قوامها (12) طفلًا وطفلة من الصم زارعي قوقعة الأذن: وتتراوح أعمارهم الزمنية من (5 {u2013} 7) سنوات: وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين وهما: مجموعة تجريبية تضم (6) أطفال زارعي قوقعة الأذن: ومجموعة ضابطة: تضم (6) أطفال زارعي قوقعة الأذن: طُبّق عليهم الأدوات الآتية: استمارة بيانات أولية (إعداد الباحث): ومقياس ستانفورد {u٢٠١٣} بينيه للذكاء (الصورة الخامسة: جال هـ. رويد: تعريب وتقنين صفوت فرج): ومقياس تشخيص اضطرابات اللغة لدى الأطفال زارعي قوقعة الأذن (إعداد الباحث): ومقياس كفاءة النطق المصور (إعداد إيهاب الببلاوي: 2004: إعادة تقنين الباحث): ومقياس مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال زارعي قوقعة الأذن (إعداد الباحث): والبرنامج التدريبي المستخدم (إعداد الباحث). واشارات نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في خفض بعض اضطرابات النطق واللغة لتحسين مستوى الذكاء والأداء الأكاديمي لدى الأطفال الصم زارعي قوقعة الأذن.