Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح للتنمية المهنية في ضوء معايير الجودة العالمية لتطويرمهارات معلمي الفيزياء فى العراق و أثره في تحصيل طلابهم و اتجاههم نحو المادة /
الناشر
نغم ابراهيم خليل ابراهيم الجبوري :
المؤلف
نغم ابراهيم خليل ابراهيم الجبوري
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
273 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 476

from 476

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء برنامج مقترح للتنمية المهنية في ضوء معايير الجودة العالمية لمعلمي الفيزياء في العراق لتنمية مهاراتهم التدريسية: ودراسة أثره في تنمية تحصيل طلابهم واتجاههم نحومادة الفيزياء:ولتحقيق أهداف البحث تم تحديد قائمة للاحتياجات المهنية في ضوء معايير الجودة العالمية لمعلمي الفيزياء بالعراق وتحديد المهارات اللازمة لهم وفي ضوء تلك القائمة تم بناء برنامج مقترح لتنمية تلك المهارات قائم على التعلم الذاتي (الموديولات) : و بناء اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لمعلمي الفيزياء: وأختبار تحصيلي في الفيزياء ومقياس أتجاه نحو مادة الفيزياء لطلابهم لمعرفة أثر برنامج:وتم تطبيق تجربة البحث على مجموعة مكونه من(33) معلمًا للفيزياء و(137) طالًبا وطالبة : وتوصل البحث الحالي إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الجانب المعرفي والجانب المهاري لمعلمي الفيزياء مجموعة البحث في تنمية التحصيل والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلابهم : وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات