Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر سمعة المنظمة و ماركة صاحب العمل و السمات التنظيمية على نية التقدم لشغل الوظيفة الشاغرة :
الناشر
إسراء محمد حسام الدين هاشم البنداري :
المؤلف
إسراء محمد حسام الدين هاشم البنداري
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
104 ورقة :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 124

from 124

المستخلص

يهدف هذا البحث الى دراسة أثر سمعة المنظمة وماركة صاحب العمل والسمات التنظيمية على نية الفرد للتقدم لشغل وظيفة شاغرة: وكذلك تحديد أثر المتغيرات الوسيطة (النوع: سنوات الخبرة في العمل والسن) على العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع. يضم مجتمع البحث جميع الباحثين عن وظيفة من تخصصات مختلفة في محافظتي القاهرة والجيزة. وبلغ حجم العينة 356 مفردة وذلك بالاعتماد على عينة ميسرة. وقد تم جمع البيانات باستخدام قائمة استقصاء وتم توزيعها عبر الانترنت وباستخدام قوائم مطبوعة. تم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية بما شمل تحليل الانحدار المتعدد لاختبار الفروض. وقد أوضحت النتائج أن السمات التنظيمية هي أكثر المتغيرات تأثيراَ على نية الفرد للتقدم لوظيفة بتأثير معنوي إيجابي: يلي ذلك سمعة المنظمة. بينما وُجد أنه لا يوجد تأثير معنوي لماركة صاحب العمل على نية الفرد للتقدم لشغل الوظيفة. كما وُجد أنه لا توجد فروق معنوية فيما يتعلق بالسن وسنوات الخبرة في العمل والنوع. يوصي الباحث أصحاب العمل والمسئولين عن استقطاب الموارد البشرية الى الاهتمام بتوضيح السمات التنظيمية بشكل كبير عند الإعلان عن وظائف شاغرة والتركيز على الجوانب التي يحتاجها الباحثون عن وظيفة وليس فقط ما يحتاجه صاحب العمل منهم: بالإضافة الى ذلك: يجب على الإدارة العليا ومدراء المنظمات الإهتمام بتكوين سمعة إيجابية عن المنظمة. وقد اقترح الباحث التعمق في دراسة المتغيرات الأخرى التي قد تؤثر على نية التقدم لوظيفة ودراسة ماركة صاحب العمل على الموظفين الحاليين بالمنظمة