الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الرسالة إلى إلقاء الضوء على مفاهيم الدراسة و هى الكمالية و استراتيجيات المواجهة و سمات الشخصية لدى الفائقين دراسياً: و التأصيل النظري لهذه المفاهيم من خلال الكشف عن بنية الكمالية و تأثيراتها الإيجابية و السلبية فى ضوء تطبيق مقياس الكمالية لدى عينة من الطلاب و الطالبات الفائقين دراسياً من المرحلة الثانوية: و ذلك على عينة قوامها (60) طالباً وطالبة و تم تقسيمهم إلى مجموعتين تكونت المجموعة الأولى من (30) طالباً: و المجموعة الثانية تكونت من (30) طالبة: و استخدمت الدراسة مقياس الكمالية (إعداد الباحثة): و مقياس استراتيجيات المواجهة (إعداد الباحثة): و مقياس ايزنك لسمات الشخصية (ترجمة علاء الدين كفافى و مايسة أحمد نيال: 1996): و استمارة المقابلة الشخصية (إعداد الباحثة): و اختبار تفهم الموضوع (تى ايه تى): و توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية دالة بين درجات الفائقين دراسياً على مقياسى الكمالية و استراتيجيات المواجهة: و مقياس ايزنك و ويلسون للشخصية الصورة الأولى: الثانى |