الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الرسالة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبى لخفض المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم النمائية و الكشف عن أثره على تنمية المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة: و ذلك على عينة قوامها (40) طفلاً من الذكور و الإناث: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية تكونت من (20) طفلاً: منهم (10) من الذكور: و (10) من الإناث: و ضابطة تكونت من (20) طفلاً: و منهم (10) من الذكور: و (10) من الإناث: مع إجراء التكافؤ بينهما من حيث العمر الزمنى و مستوى الذكاء: و استخدمت الدراسة مقياس المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة): و مقياس المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة): و برنامج تدريبى لخفض المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم النمائية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة): و توصلت نتائج الدراسة إلى نجاح البرنامج المستخدم فى تنمية المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة مع استمرار التأثيرات الإيجابية للبرنامج فى خفض المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم النمائية خلال الفترة التتبعية البالغة (4) أسابيع |