Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم لخفض المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم النمائية و أثره على تنمية المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة =
الناشر
مها مصطفى محمد البربرى :
المؤلف
مها مصطفى محمد البربرى
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
248 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

هدفت الرسالة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبى لخفض المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم النمائية و الكشف عن أثره على تنمية المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة: و ذلك على عينة قوامها (40) طفلاً من الذكور و الإناث: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية تكونت من (20) طفلاً: منهم (10) من الذكور: و (10) من الإناث: و ضابطة تكونت من (20) طفلاً: و منهم (10) من الذكور: و (10) من الإناث: مع إجراء التكافؤ بينهما من حيث العمر الزمنى و مستوى الذكاء: و استخدمت الدراسة مقياس المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة): و مقياس المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة): و برنامج تدريبى لخفض المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم النمائية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة): و توصلت نتائج الدراسة إلى نجاح البرنامج المستخدم فى تنمية المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة مع استمرار التأثيرات الإيجابية للبرنامج فى خفض المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم النمائية خلال الفترة التتبعية البالغة (4) أسابيع