الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الرسالة إلى استقصاء مدى نجاح برنامج تدريبى قائم على نظرية تجهيز المعلومات لتنمية مهارات الاستذكار و الاتجاه نحو دراسة مادة العلوم و التحصيل الدراسى فيها لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى على عينة قدرها (62) تلميذة من تلميذات مدرسة شجرة الدر الإعدادية للبنات بمدينة المنصورة: تم تقسيمها إلي عينة ضابطه (30) تلميذة تم التدريس لها بالطريقة التقليدية: و عينة تجريبية (32) تلميذة تم تطبيق البرنامج الخاص بالدراسة عليها خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2014- 2015: و استخدمت الباحثة أدوات قامت بإعدادها و هى مقياس مهارات الاستذكار: مقياس الاتجاه نحو دراسة مادة العلوم: الاختبار التحصيلى فى مقرر الفصل الدراسى الثانى من مادة العلوم. و قد تم القياس القبلي والبعدي وتجميع البيانات واستخدام التحليل الإحصائى لاختبار صحة الفروض الخاصة بالدراسة و أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلميذات العينة التجريبية و العينة الضابطة على مقاييس الدراسة بعد التطبيق للبرنامج لصالح العينة التجريبية.. مما يشير إلي نجاح البرنامج التدريبى فى تنمية مهارات الاستذكار و التحصيل الأكاديمى و الاتجاه نحو دراسة مادة العلوم |