الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الوعي الذاتي والإدارة الذاتية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال تنمية مهارات المعلمين على استخدام ممارسات التدريس الاجتماعي الإيجابي.وتكونت عينة الدراسة الأساسية من(22) معلم ومعلمه (7معلمين ،15 معلمه) ، (11)معلم ومعلمه للمجموعه التجريبية ،( 11)معلم ومعلمه للمجموعة الضابطة والعينة الأساسية للتلاميذ من (40 )تلميذ وتلميذة،(20 ) للمجموعة التجريبية و (20) للمجموعة الضابطة .طبقت عليهم الأدوات التالية:مقياس مهارات التدريس الاجتماعي للمعلمين،والبرنامج التدريبي للمعلمين،ومقياس مهارات الوعي الذاتي والإدارة الذاتية للتلاميذ. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمين المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات معلمين المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التدريس الاجتماعي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية 2-عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي في بعد الإدارة الذاتية، في حين كانت الفروق دالة بالنسبة لبعد الوعي الذاتي والدرجة الكلية بحجم تأثير متوسط. 3-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات التلاميذ في القياسين البعدي والتتبعي لمتغير الوعي والإدارة الذاتية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية،. 4-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المعلمين في القياسين البعدي والتتبعي لمتغير مهارات التدريس الاجتماعي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية. الكلمات المفتاحية:التعلم الاجتماعي الانفعالي، ممارسات التدريس الاجتماعي الايجابي،الوعي الذاتي ،الإدارة الذاتية |