الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص -هدفـت الدراسـة إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج إرشادى فى تحسين فاعلية الذات لدى عينة من طلاب الجامعة: وكذلك الكشف عن أثر تحسين فاعلية الذات فى خفض قلق المستقبل وتحسين نوعية الحياة لدى المجموعة التجريبية: كما هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق التى ترجع لمتغير النوع (ذكور{u٢٠١٣} إناث) على متغيرات الدراسة بعد تطبيق البرنامج الإرشادى. -تكونت عينـة الدراسـة الحالية من (60) طالباً وطالبة مقسمة على النحو التالي (28) طالباً: و(32) طالبة: ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (21-23) سنة: وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (14 ذكرًا: 16 أنثى): والأخرى ضابطة قوامها (14 ذكرًا: 16 أنثى). -واشتملت أدوات الدراسـة على مقياس فاعلية الذات لدى طلاب الجامعة من إعداد/الباحثة؛ ومقياس قلق المستقبل إعداد/ زينب شقير: 2005؛ ومقياس نوعية الحياة لدى طلاب الجامعة من إعداد/ الباحثة؛ برنامج إرشادى معرفى سلوكى من إعداد/ الباحثة. -استخدمت الدراسة الحالية المنهـج التجريبى . -توصلـت نتائج الدراسـة إلـى : 1-أن البرنامج الإرشادى المعرفى السلوكى أثبت فاعلية عالية فى تحسين فاعلية الذات لدى طلاب الجامعة. 2-أن تحسن فاعلية الذات جراء التعرض للبرنامج الإرشادى ترتب عليه إنخفاض قلق المستقبل وتحسين نوعية الحياة لدى طلاب الجامعة . 3-وجود فروق فى فاعلية الذات وفق متغير النوع (الذكور-الإناث) لصالح الذكور: ووجود فروق فى قلق المستقبل وفق متغير النوع (الذكور-الإناث) لصالح الإناث: ووجود فروق فى نوعية الحياة وفق متغير النوع (الذكور-الإناث) لصالح الذكور |