الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف علي أثر التفاعل بين نمط التوجيه (أسئلة موضوعية / أنشطة استكشافية) وأسلوب معالجة المعلومات(سطحي/ عميق) ببيئة ألعاب إلكترونية فى تنمية مهارات البرمجة والتفكير المنطقى لدي تلاميذ المدرسة الابتدائية، وللوصول إلى هذا الهدف استخدمت الباحثة منهجي البحث الوصفي والتجريبي، لتصميم نمطي التوجيه وأسلوب معالجة المعلومات ببيئة ألعاب إلكترونية، كما تم استخدام نموذج محمد عطية خميس (2007) في تصميم نمط التوجيه وأسلوب معالجة المعلومات ببيئة الألعاب إلكترونية، وتم إعداد أدوات البحث، وهي: اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، ومقياس التفكير المنطقى، وتكونت عينة البحث من (80) تلميذ من تلاميذ مدرسة الزهراء الابتدائية، بمحافظة القاهرة، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات وفقًا للتصميم التجريبي للبحث، وتم إجراء التجربة، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية وتوصلت أهم النتائج البحث إلى أن المجموعة التجريبية الثانية والتى استخدمت نمط التوجيه أسئلة موضوعية، وأسلوب معالجة المعلومات عميق كانت هى الأفضل في تنمية الجانب المعرفى، والأدائى لمهارات البرمجة، ومهارات التفكير المنطقي. يهدف البحث الحالى إلى: الحاجة إلي تطوير نمط التوجيه (أسئلة موضوعية / أنشطة استكشافية) ودراسة تفاعلهما مع أسلوب معالجة المعلومات (سطحي/عميق) ببيئة ألعاب إلكترونية, والكشف عن أثره في تنمية مهارات البرمجة والتفكير المنطقي. أدوات البحث : 1- مقياس أسلوب معالجة المعلومات. 2- اختبار تحصيلي 3- بطاقة ملاحظة 4- مقياس التفكير المنطقي عينة البحث: تم اختيار عينة عشوائية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة الزهراء الابتدائية خلال الفصل الدراسي الثاني، للعام الدراسي 2020/2021م، بلغ عددهم (80) تلميذًا وتم توزيعهم على أربعة مجموعات تجريبية. |