Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية تصميم خرائط ذهنية إلكترونية في تنمية بعض مهارات التفكير البصري والتنور التكنولوجي في مادة الهيدروليك والنيوماتيك لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية /
المؤلف
علي، محمود عثمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عثمان محمد علي
مشرف / عباده أحمـــــد عباده الخــــــولـي
مشرف / محمـــد أحمـــد محمـــد صالح
الموضوع
المناهج وطرق التدريس. تكنولـــوجيـــــا التعليـــــــــم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
227 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية بعض مهارات التفكير البصري والتنور التكنولوجي في مادة الهيدروليك والنيوماتيك لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية من خلال تصميم الخرائط الذهنية الإلكترونية، حيث تمثلت مشكلة الدراسة في صعوبات تعلم مادة الهيدروليك والنيوماتيك لدى طلاب الصف الثالث بالمدارس الثانوية الصناعية تخصص السيارات، وانخفاض مستوى التفكير عامة والتفكير البصري خاصة بالإضافة إلى انخفاض مستوى التنور التكنولوجي لديهم، وتكونت عينة الدراسة من عدد (60) ستين طالباً من طلاب الصف الثالث تخصص السيارات بمدرسة ههيا الثانوية الصناعية بنين خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019/2020م، قُسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كلاً منهما (30) ثلاثون طالباً، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي في تحليل البحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، وإعداد الإطار النظري، وتحليل وتفسير نتائج تطبيق أدوات الدراسة، والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين تجريبية وضابطة في دراسة فعالية تصميم الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية بعض مهارات التفكير البصري والتنور التكنولوجي لدى الطلاب. وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهارات التفكير البصري، ومقياس التنور التكنولوجي تم تطبيقهم بعدياً على عينة الدراسة. وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري ككل وفي كل مهارة من مهاراته على حده لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التنور التكنولوجي لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وهو ما يُشير إلى فعالية تصميم الخرائط الذهنية الإلكترونية (المتغير المستقل ) في تنمية مهارات التفكير البصري والتنور التكنولوجي لدى الطلاب (المتغير التابع). وأوصت الدراسة بالاهتمام بتوظيف التكنولوجيا في التدريس على نحو فعال، وإعادة النظر في تصميم المناهج بالمرحلة الثانوية الصناعية على أسس تربوية وعلمية، كما أوصت بدراسة فعالية توظيف المستحدثات التكنولوجية لتنمية أنماط التفكير المختلفة والتنور التكنولوجي لدى الطلاب.
الكلمات المفتاحية:
الخرائط الذهنية الالكترونية- التفكير البصري- مهارات التفكير البصري-التنورالتنكولوجي.