Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توسيط القيمة المدركة للعميل والكلمة المتطوقة بين الخداع التسويقى ونية التحولبالتطبيق على شركات الاتصالات المصرية/
المؤلف
عبدالعزيز عبدالكريم محمد عبدالعزيز
هيئة الاعداد
باحث / عبدالعزيز عبدالكريم محمد عبدالعزيز
مشرف / محمد فوزى البردان
مناقش / حسنين السيد طه
مشرف / ايناس محمد محمد العباسى
الموضوع
التسويق
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
230ص؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
10/5/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التجارة بالسادات - ادارة اعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

تناولت الدراسة الحالية تحليل العلاقة المباشرة وغير المباشرة بين الخداع التسويقي ونية تحول العميل من خلال الكلمة المنطوقة والقيمة المدركة للعميل كمتغيرين وسيطين بالتطبيق على عملاء شركات الاتصالات المصرية محل الدراسة، وفي سبيل تحقيق ذلك تناولت الدراسة الخداع التسويقي من خلال تناول مفهوم وأسباب ظهور الخداع التسويقي، وكذلك أبعاد الخداع التسويقي والنتائج المترتبة على الخداع التسويقي، كذلك تناولت الدراسة الكلمة المنطوقة من حيث المفهوم، والأهمية، وأبعاد الكلمة المنطوقة، وأيضًا محددات الكلمة المنطوقة، والنتائج المترتبة عليها، كما تناولت الدراسة القيمة المدركة للعميل متمثلة في المفهوم، والأهمية، والأبعاد، ومحددات القيمة المدركة للعميل، والنتائج المترتبة عليها، ونظريات القيمة المدركة للعميل، وعلاقة الخداع التسويقي بالقيمة المدركة، كما تناولت نية تحول العميل من حيث المفهوم، والأهمية، والمحددات والعوامل المؤثرة عليها في خدمات الاتصالات، والنظريات المفسرة لنية تحول العميل، وبعض نماذج نية تحول العميل، وعلاقة نية تحول العميل ببعض المتغيرات التسويقية الأخرى.
وقد تناولت الدراسة الميدانية دور الكلمة المنطوقة والقيمة المدركة للعميل كمتغيرين وسيطين في العلاقة بين الخداع التسويقي ونية التحول من خلال إعداد قائمة استقصاء وتوزيعها من خلال شبكة الإنترنت، وقد بلغت القوائم المستلمة والصحيحة 323 قائمة، وقد تم إجراء التحليل الإحصائي عن طريق عدد من الأساليب والاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات؛ كأسلوب الارتباط وأسلوب الانحدار المتعدد وأسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM). وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أهمها: وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الخداع التسويقي ونية تحول العميل، ووجود علاقة ارتباط عكسية ذات دلالة إحصائية بين الخداع التسويقي والقيمة المدركة للعميل، وكذلك الكلمة المنطوقة، كذلك وجود علاقة غير مباشرة ذات دلالة إحصائية بين الخداع التسويقي ونية تحول العميل من خلال كلٍ من الكلمة المنطوقة والقيمة المدركة للعميل كمتغير وسيط بشكل كلي، أي أن الكلمة المنطوقة والقيمة المدركة للعميل كمتغير وسيط يدعم العلاقة بين الخداع التسويقي ونية تحول العميل.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، أمكن التوصل إلى مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساهم في تعزيز قدرة شركات الاتصالات بالاحتفاظ بالعملاء، كما أن نطاق هذه الدراسة والأساليب المستخدمة فيها والنتائج التي توصلت إليها تشير إلى وجود مجالات لدراسات أخرى مستقبلية.