Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الذكاء الوجدانى وأثره فى تنمية الصمود النفسى والسلوك الصفى لدى الاطفال ذوى نقص الانتباه وفرط الحركة فى مرحلة الطفولة المتوسطة ) /
المؤلف
ايمان محمد عبد البارى جاد الله،
هيئة الاعداد
باحث / ايمان محمد عبد البارى جاد الله،
مشرف / نادية محمود الشريف.
مشرف / دعاء احمد هريدي.
مناقش / منال الحملاوي.
مناقش / محمد زرق البحيري.
الموضوع
علم النفس التربوي 107134
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
191 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
10/5/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

يعد مفهوم الذكاء الوجداني ذو أهمية قصوى في تحقيق التواصل والتوافق مع الآخرين من خلال فهم مشاعرهم وأشباع رغباتهم والتعاطف معهم كذلك يعتبر حاجز وقائياً بكثير من مشكلات ذوي صعوبات التعلم مثل اضطراب ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة الذين يعانون من مشكلات مزعجة تؤثر سلباً على تطورهم العقلي والنفسي والاجتماعي، تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج الذكاء الوجداني في تنمية الصمود النفسي والسلوك الصفي لدى أطفال ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة في مرحلة الطفولة المتوسطة، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (10) (ذكور) يتراوح السن من 7 إلى 9 سنوات مقسمين إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (6) ومجموعة ضابطة وعددها (4) من ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة وتكونت أدوات الدراسة من: اختبار نقص الانتباه مفرط الحركة (عبد الرقيب أحمد البحيرى)، قائمة المشكلات السلوكية للأطفال (عادل عبد الله محمد)، مقياس الصمود النفسي (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الصمود النفسي في اتجاه المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس المشكلات السلوكية في اتجاه المجموعة الضابطة.