Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية اللفظ المنغم (verbotonal) لتحسين الوعي الصوتي وأثره على اللغة الاستقبالية والتعبيرية للأطفال زارعي القوقعة /
المؤلف
شريف نبيل فتحي على،
هيئة الاعداد
باحث / شريف نبيل فتحي على
مشرف / سميرة ابو الحسن
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / حمدي شحاتة عرقوب
مشرف / أحمد محمد عيسى
الموضوع
الاطفال الصم السمع - اضطرابات
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 245

from 245

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي ، قائم على إستراتيجية ”الفيربتونال” لتحسين الوعي الصوتي وأثره على اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة ، والتأكد من استمرار فعالية البرنامج بعد فترة التقييم البعدى والتتبعي في تحسين مستوى الوعي الصوتي لدى هؤلاء الأطفال، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا ، ممن لديهم انخفاض في مستوى الوعي الصوتي واللغة: الاستقبالية والتعبيرية، وتتراوح أعمارهم من (4-7) أعوام ، وجرى تقسيمهم إلى مجموعيتن بالتساوى: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ، و استخدم الباحث:استمارة بيانات أولية للاطفال زارعي القوقعة ( إعداد الباحث)/ المستوى الاقتصادى والاجتماعى ( إعداد عبد العزيز الشخص 2016م)/ اختبار اللغة الاستقبالية والتعبيرية( إعداد أبو حسيبة 2014م) / ومقياس الوعي الصوتي ( إعداد الباحث).