Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مصداقية الخطاب الإعلامي الموجه بالقنوات الفضائية للقضايا الاقتصادية وعلاقتها بالأمن الفكري لدي الجمهور المصري :
المؤلف
أبوغنيم،إيمان عبدالله عبدالعظيم
هيئة الاعداد
باحث / ايمان عبد الله عبد العظيم ابو غنيم
مشرف / فاتن عبدالرحمن الطنباري
مشرف / سكرة علي البريدي
مناقش / زكريا ابراهيم الدسوقي
مناقش / عبد الخالق ابراهيم زقزوق
الموضوع
الدراسات الوصفية الامن الفكري الجمهور المصري
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
265ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/6/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

قد تزايد فى عصرنا الحالى دور وسائل الإعلام فى التغطية المباشرة للأحداث السياسية والإقتصادية حتى أصبح الجمهور يعيش الأحداث أولاً بأول وخصوصاَ القنوات الفضائية التليفزيونية حيث تتيح هذه القنوات للفرد المتابعة المستمرة والمتاحة طوال اليوم .
كما أن التلفزيون له دور كبير ومؤثر في نقل الأحداث الجارية وخاصة القضايا الإقتصادية التي تلقي إهتمام كبير من الجمهور، ويعتبر التلفزيون ركن أساسي وأحد أهم فروع الاعلام ، والذي يقوم بنقل وشرح التغيرات الإقتصادية التي تحدث في المجتمع ، وتشمل الأفراد والقضايا المتصلة بالإقتصاد المصري .
و تواجه مصر العديد من القضايا الإقتصادية التي زادت وتفاقمت فى السنوات الأخيرة في ظل التغيرات الجذرية التي واجهتها مصر والتي أثرت بدورها في تراجع المؤشرات الإقتصادية وزدات القضايا وزاد معها إهتمام الجمهور المصري.
وإنطلاقا من أهميه الوسيله المتبعه بأن القنوات الفضائية منتشره بشكل كبير بإعتبار أن البث الفضائي دخل معظم البيوت وأتاح الفرصة للجمهور المصري بمتابعة البرامج والقنوات ويعد مضمون الرسالة الإتصالية أهم العناصر التي تستخدم في عملية الإتصال لدورها المهم فى صياغة وعي الجمهور نحو القضايا الإقتصادية التي تعرضها القنوات الفضائية.
المجتمع بحاجة إلي عنصر الأمن والإستقرار كأحد العناصر الضرورية والمهمة في تنمية المجتمع وتطوره في المجالات كافة الإقتصادية والإجتماعية وغيرها من المجالات ذات العلاقة بالابعاد التنمويه للمجتمعات، علاوة على ذلك الأمن الفكرى يعد فى ظل وسائل الإعلام مطلبا لتحقيق الإستقرار من خلال مصداقية الخطاب الإعلامى للقضايا الإقتصادية والتأثيرات والأساليب المتبعة نحو الجمهور .
مشكلة الدراسة :
العلاقة المتبادلة بين الإعلام والقضايا الإقتصادية التى تعتبر احد أهم ثمار التنمية الإقتصادية ، و بناءاً على الملاحظة العلمية تبين أن وسائل الإعلام المصرية عامة فى الآونة الأخيرة تسلط الضوء على القضايا الإقتصادية بالقنوات الفضائية لأن القوة الإقتصادية عامل أساسي في الحفاظ علي مكانة الدولة المصرية بين الدول وذلك من خلال الأسانيد والأدلة المعتمدة علي الخطاب الإعلامي لقضايا التنمية الإقتصادية وغيرها ، والتليفزيون بدوره خصص عددا من البرامج ذات طابع إقتصادي وظهور الإعلام الإقتصادي الذي لقي إهتمام كبير من الجمهور، وتزداد أهمية تناول هذه المشكلة البحثية فى ضوء ظهور العديد من القنوات المعارضة التى تشوه الإنجازات التى تقوم بها الدولة مما يظهر الإختلاف فى المعالجة التحليلية من قبل البرامج المؤيدة والبرامج المعارضة للقضايا الإقتصادية ، مما أعطى وسائل الإعلام الجرأة والشجاعة فى التطرق للعديد من للقضايا الإقتصادية فى معالجاتها المختلفة و يعد تحديد مشكلة الدراسة وصياغتها فى أسلوب علمى سليم من أهم الخطوات التى تؤثر فى سير البحث بطريقة مباشرة ( ) .
و مصداقية الخطاب الإعلامي الموجه بالقنوات الفضائية للقضايا الإقتصادية وعلاقتها بالأمن الفكري لدي الجمهور المصري ودرجة الإهتمام والإدراك التي يوليها الجمهور للقنوات الفضائية وعلاقتها بالأمن الفكري لدي الجمهور، و شملت الدراسة الإستطلاعية توجيه مجموعة من الأسئلة للمبحوثين تدور حول تعرض المبحوثين للبرامج الحوارية ، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة (80%) من إجمالى عينة البحث يتعرضون للبرامج الحوارية بينما جاء ( 20% ) لا يتابعون البرامج الحوارية.
وتتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :-
ما مصداقية الخطاب الإعلامي الموجه بالقنوات الفضائية للقضايا الإقتصادية وعلاقتها بالأمن الفكري لدي الجمهور المصري ؟
أهمية الدراسة :
• أهمية القضايا الإقتصادية المقدمة بالقنوات الفضائية خلال فترة الدراسة .
• تصاعد الإهتمام الجماهيري والإعلامي بتطورات القضايا الإقتصادية وإنعكاسها لديهم.
• أهمية دراسات الإعلام المرتبطة بالمصداقية في ظل الثورة الإعلامية الأخيرة مقارنة بالدراسات.
• أهمية المستوى المعرفى والثقافى لدى الجمهور ودرجة الإلمام بمختلف القضايا الإقتصادية التى تشكل تفكيره لكى يتيح له التعرف على ما يدور حوله.
• تزداد أهمية الدراسة فى ظل الظروف الإقتصادية التى تمر بها مصر وإتاحة الفرصة للجمهور بالمشاركة والتعبير عن أفكارهم مما يساعد على تعزيز الأمن الفكرى لديهم.
أهداف الدراسة :
• رصد أساليب الجذب الفنية المستخدمة بتلك البرامج.
• التعرف علي ترتيب مناقشة القضايا الإقتصادية بهذة البرامج.
• التعرف علي القوى الفاعلة في القضايا الإقتصادية والأدوار التي نسبت إليها كما أوضحتها البرامج.
• التعرف علي أشكال الخطاب الإعلامي المقدمة بالبرامج الحوارية .
• رصد أهم القضايا الاقتصادية الموجهه بالخطاب الإعلامى خلال فترة الدراسة .
• رصد إتجاه معالجة البرامج الحوارية للقضايا الإقتصادية.
• التعرف علي الفئات الأكثر إستهدافا بالبرامج الحوارية.
• التعرف علي الأساليب الإقناعية المستخدمة في هذه البرامج .
• رصد أنماط تعرض الجمهور المصري للقضايا الإقتصادية المقدمة بالبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية.
• تحديد أسباب إعتماد الجمهور على البرامج الحوارية في الحصول على معلومات عن القضايا الإقتصادية.
• تحديد التأثيرات الناتجة التأثيرات الناتجة عن إعتماد الجمهور على البرامج الحوارية فى متابعة القضايا الإقتصادية.
• رصد مصداقيه الخطاب الإعلامي بالبرامج الحوارية لدي الجمهور.
• تحديد تأثير المتغيرات الديموجرافية على متابعة الجمهور للقضايا الإقتصادية عبر البرامج الحوارية.
مصطلحات الدراسة :
- الخطاب الاعلامي:
ويعتبر الخطاب هو الوعاء المعبر عن العقيدة والروح والفلسفة والمذهب , لذا يمكن القول ان هذا المفهوم ينطبق ايضا على الخطاب الثقافى والخطاب الادبى والخطاب الاعلامى ( ).
والتعريف الاجرائي للخطاب الاعلامي: مجموعة من الانشطة الاعلامية التواصلية ، وله قدرة كبيرة في التاثير في المتلقي واعادة تشكيل وعية من خلال المحتوي المقدم باي شكل واي وسيلة .
- القضايا الاقتصادية.هى الأحداث و الأزمات والموضوعات ذات البعد الإقتصادى والتى تهم شريحة كبيرة من فئات المجتمع وتثير الرأى العام ، وتشكل فى مجملها القضايا الإقتصادية التى تتناولها القنوات الفضائية بالعرض والنقاش( ).
وتقصد الباحثة بالقضايا الإقتصادية إجرائيا الأزمات والموضوعات ذات البعد الإقتصادى المطروحة فترة اجراء الدراسة التحليلية .
- الأمن الفكري: مصطلح حديث يعني تحقيق الطمائنيه علي سلامه الفكر والاعتقاد ومعالجه مظاهر الانحراف الفكري وتعني ايضا اطمئنان الناس علي مكونات اصالتهم وثقافتهم النوعيه والاستقرار واختفاء مشاعر الخوف علي مستوي الفرد والجماعة . ( )
والتعريف الإجرائى للأمن الفكرى: تقصد به الباحثة الشعور بالاطمئنان والسكينة فى تفكير ومعتقدات و تخيلات الجمهور عينة الدراسة.
تساؤلات الدراسة :
أولا :تساؤلات الدراسة التحليلية:
• ما الفنون المستخدمة بالبرامج المعروضة بالقنوات الفضائية؟
• ما هى أساليب المعالجة الفنية المستخدمة بتلك البرامج؟
• ما هي تخصصات الضيوف بالبرامج الحوارية؟
• ما عناصر الجذب المستخدمة في هذه البرامج ؟
• ما المدة الزمنية المقدمة بهذه البرامج ؟
• ماهو ترتيب مناقشة القضايا الإقتصادية بهذة البرامج؟
• ما القوى الفاعلة في القضايا الإقتصادية والأدوار التي نسبت إليها كما أوضحتهاالبرامج؟
• ما مدي تفاعل الجمهور مع القضايا الإقتصادية ؟
• ما اشكال الخطاب الاعلامي المقدمة بالبرامج الحوارية ؟
• ما اهم القضايا الإقتصادية الموجهه بالخطاب الإعلامى خلال فترة الدراسة ؟
• ماهو إتجاه معالجة البرامج الحوارية للقضايا الإقتصادية ؟
• ما هى الفئات الاكثر إستهدافا بالبرامج الحوارية؟
• ما نوع الاساليب الأقناعية المستخدمة في هذه البرامج ؟
• ما هى المضامين المقدمة بهذه البرامج ؟
• ما اللغة المستخدمة في هذه البرامج ؟
• ما المصادر المختلفة لهذه المضامين ؟
ثانيا :تساولات الدراسه الميدانية :
• ما أنماط تعرض الجمهور المصرى للخطاب الإعلامى الموجه للقنوات الفضائية ؟
• ما مدي تعرض الجمهور للقضايا الإقتصادية بالخطاب الإعلامي بالقنوات الفضائية؟
• ما اهم البرامج الحوارية التي يفضل الجمهور متابعتها ؟
• أكثر القطاعات الإقتصادية التي يهتم الجمهور بمتابعة قضاياه؟
• ما معدل تعرض الجمهور للخطاب الإعلامي بالبرامج الحوارية ؟
• ما القضايا الإقتصادية التي يفضلوا مشاهدتها في البرامج الحوارية؟
• ما الفنون الإعلامية التي يفضل الجمهور متابعة القضايا الإقتصادية من خلالها؟
• ما دوافع تعرض الجمهور للقضايا الإقتصادية المعروضة في البرامج الحوارية؟
• ما التأثيرات الناتجة التأثيرات الناتجة عن إعتماد الجمهور على البرامج الحوارية فى متابعة القضايا الإقتصادية ؟
• ما مدى مصداقيه الخطاب الإعلامي لدي الجمهور؟
• ما علاقة مصداقية الخطاب الإعلامى بالأمن الفكرى لدى الجمهور؟
• ما تأثير المتغيرات الديموجرافية على متابعة الجمهور للقضايا الإقتصادية عبر البرامج الحوارية ؟
• ما مقترحات لتطوير البرامج الحوارية لدعم الدولة في الخطط التنموية ؟
فروض الدراسة
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعات الجمهور في مستوى التعرض للبرامج الحوارية و التعرض للموضوعات الإقتصادية ومستوى الأمن الفكرى المقدم بالقنوات الفضائية وفقا للمتغيرات الديموجرافية (النوع – الإقامة – السن – المستوى الاجتماعي الاقتصادي ).
2- توجد علاقة إرتباطه ذات دلالة إحصائية بين درجه اعتماد الجمهور علي البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية في الحصول علي المعلومات عن القضايا الاقتصادية والتأثيرات(المعرفية ، الوجدانية ، السلوكية ) الناتجة عنها .
3- توجد علاقة إرتباطه ذات دلالة إحصائية بين دوافع وأسباب اعتماد الجمهور علي البرامج الحوارية في الحصول على المعلومات حول القضايا الاقتصادية ومستوى الأمن الفكري لديهم.
4- توجد علاقة إرتباطيه دالة بين معدل تعرض الجمهور للبرامج الحوارية المقدمة بالقنوات الفضائية والموضوعات الاقتصادية المقدمة بها ومستوى الأمن الفكري لديهم ”
5- توجد علاقة إرتباطه ذات دلالة إحصائية بين إدراك الجمهور لمصداقية الخطاب الإعلامي الوارد حول القضايا الاقتصادية بالبرامج الحوارية ومستوى التعرض لتلك البرامج.
6- توجد علاقة إرتباطه ذات دلالة إحصائية بين إدراك الجمهور لمصداقية الخطاب الإعلامي الوارد حول القضايا الاقتصادية بالبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية والتأثيرات ( المعرفية ، الوجدانية ، السلوكية ) الناتجة عن التعرض لذلك الخطاب الإعلامي .
7- توجد علاقة إرتباطه ذات دلالة إحصائية بين إدراك الجمهور لمصداقية الخطاب الإعلامي الوارد حول القضايا الاقتصادية بالبرامج الحوارية ومستوى اعتمادهم على تلك البرامج في الحصول على المعلومات حول القضايا الاقتصادية .
8- توجد علاقة إرتباطه ذات دلالة إحصائية بين بين درجة اعتماد الجمهور علي البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية في الحصول علي المعلومات عن القضايا الاقتصادية ومستوى الأمن الفكري لديهم.
9- يوجد ارتباط دال إحصائيا بين القضايا الاقتصادية التي يهتم الجمهور بمتابعة أخبارها في البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية ومدي اهتمام الخطاب الإعلامي الموجه بهذه القنوات لتلك القضايا الاقتصادية ”.
10- يوجد ارتباط دال إحصائيا بين الفنون المستخدمة في عرض المضمون الوارد بالبرامج الحوارية ولفنون الإعلامية التي تحرص العينة على متابعتها في عرض القضايا الاقتصادية في البرامج الحوارية.
متغيرات الدراسة :
أولا : المتغير المستقل : ويتمثل فى مصداقية الخطاب الإعلامي الموجه بالقنوات الفضائيه للقضايا الإقتصادية .
ثانيا : المتغير التــابـع : ويتمثل فى بالأمن الفكري لدي الجمهور المصري.
ثالثا : المتغيرات الوسيطة : وتتمثل فى المتغيرات الديموجرافية (النوع ونوع الدراسة ونوع الجامعة ومحل الإقامة والمستوى الاجتماعى الاقتصادى).
نوع ومنهج الدراسة :
1- نوع الدراسة :
هذه الدراسة من الدراسات الوصفية بشقيها التحليلي والميدانى والتى تهدف إلى وصف ورصد مصداقيه الخطاب الإعلامي الموجه بالقنوات الفضائيه للقضايا الإقتصاديه التعرف على الأوصاف الدقيقة للظاهرة أو لمجموعة من الظواهر ، حيث يرتبط مفهوم البحث الوصفي بدراسة واقع الأحداث والظواهر والمواقف والآراء وتحليلها ، وتفسيرها بغرض الوصول إلى استنتاجات مفيدة ، إما لتصحيح هذا الواقع أو تحديثه أو إستكماله أو تطويره , وتمثل هذه الإستنتاجات فهما للحاضر يستهدف توجيه المستقبل.
فهو يستهدف وصف الأحداث والأشخاص والمعتقدات والاتجاهات والقيم والأهداف والتفضيل والاهتمام وكذلك أنماط السلوك المختلفة.
2- منهج الدراسة :
منهج المسح الإعلامى :
في إطار هذه الدراسة الوصفية التحليليه اعتمد البحث على منهج المسح الإعلامى، ويرجع ذلك إلى كونه من أنسب المناهج العلمية للدراسات الوصفية بصفة عامة ، لأنه يستخدم في دراسة الظاهرات أو المشكلات البحثية في وضعها الراهن.
كما يرجع ذلك إلى كونه جهدا علميا منظما للحصول علي بيانات ومعلومات وأوصاف للظاهرة ومعرفة كامل جوانبها المختلفة بالاضافه الي إسلوب المقارنه المنهجيه.
مجتمع وعينة الدراسة :-
مجتمع الدراسة :
تمثل مجتمع الدراسة الميدانية. تطبق الدراسة على طلاب جامعة المنوفية وطلاب مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة المنوفية من 16 الي 29 .وتمثل مجتمع الدراسة التحليلية في البرامج الحوارية ، برنامج مع معتز علي قناة الشرق ، وبرنامج الحكاية علي قناة ام بي سي مصر .
1- عينة الدراسة
أولاً العينة البشرية :
تطبق الدراسة على عينة عشوائية من 400 مفرده من الجمهور ويتم تقسيمه إلى فئات عمرية(مرحلة المراهقة من 16إلى 19 سنة – مرحلة الشباب من20 إلى 29 سنة ) .
وقد زادت الباحثة حجم العينة عن 400 مفردة والتى تكفى لتمثيل مجتمع قوامه 500 ألف نسمة عند نسبة خطأ 5% إلى (430) مفردة، وذلك لتلافى حدوث أخطاء أثناء جمع البيانات أو عدم الصدق، أو عدم استكمال البيانات المطلوبة، مما يحقق أعلى نسبة صدق ممكنة فى تمثيل المجتمع الأصلي للدراسة، وقد استبعدت الباحثة (30) استمارة نظراً لعدم اكتمال بياناتهم أو أن الاستجابات غير مكتملة، أو لعدم مصداقية استماراتهم بعد إجراء المراجعة , ولذلك تكونت عينة الدراسة الأساسية من (400) مفردة ،وقد تم التطبيق علي عينة الدراسة فى الفترة الزمنية من 1/1/2022 إلى 28/2/2022.
ثانياً العينة التحليلية :-
وقد قامت الباحثة بدراسة إستطلاعية لحصر البرامج الحوارية على القنوات الفضائية وكان من هذه البرامج (رأى عام على قناة Ten،يحدث فى مصر على قناة ام بى سى مصر، الحكاية على قناة ام بى سى مصر ،على مسؤليتى على قناة صدى البلد ،برنامج الحياة اليوم على قناة الحياة،90 دقيقة على قناة المحور واخر النهار على قناة النهار) ، وأيضا البرامج الحوارية على القنوات المعارضة وكان من هذه البرامج (مع معتز على قناة الشرق ، الحصاد على قناة الجزيرة، مصر النهارده على الجزيرة، بالتأكيد على قناة الشرق) وقد قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية على عينة من الجمهور لمعرفة البرامج الأكثر متابعة .
نتائج الدراسة الإستطلاعية :-
وبعد دراسة إستطلاعية أجرتها الباحثة على عينة مكونة من (40) مفردة من الجمهور 10% من عينة الدراسة المكونة من (400)مفردة .
وقد شملت الدراسة الإستطلاعية توجيه مجموعة من الأسئلة للمبحوثين تدور حول تعرض المبحوثين للبرامج الحوارية ، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة (80%) من إجمالى عينة البحث يتعرضون للبرامج الحوارية بينما جاء ( 20% ) لا يتابعون البرامج الحوارية ،كما إختلف مستوي التعرض لموقع دون الأخر ، كما تم سؤالهم عن البرامج التي يفضلون متابعتها ، حيث أسفرت نتائج الدراسة عن أن جاء برنامج الحكاية فى المرتبة الاولى وجاء برنامج الحياة اليوم فى المرتبة الثانية وجاء فى المرتبة الثالثة برنامج يحدث فى مصر كما أفادت الدراسة الاستطلاعية. لذلك وقع إختيار الباحثة على أعلى برنامج مشاهدة وهو الحكاية كعينة للدراسة بالنسبة للقنوات المؤيدة وذلك خلال الفترة 1/9/2021إلى 30/11/2021.
أما بالنسبة للقنوات المعارضة فجاء فى المرتبة الاولى برنامج مع معتز على قناة الشرق والمرتبة الثانية برنامج بالتأكيد على قناة الشرق وفى المرتبة الثالثة برنامج الحصاد على قناة الجزيرة لذلك تم اختيار (برنامج مع معتز على قناة الشرق) وذلك خلال الفترة 1/9/2021إلى 30/11/2021.
أدوات الدراسة:
أولاً- صحيفة تحليل المضمون . ثانيا- إستمارة الاستبيان . ثالثا- مقياس الأمن الفكرى .
نتائج الدراسة :
اولا النتائج التحليلية:
1- الفنون المستخدمة في عرض المضمون الوارد بالبرامج الحوارية .
- جاء الخبر في مقدمة الفنون المستخدمة في عرض المضمون الوارد بالبرامج الحوارية حول القضايا الاقتصادية وذلك بنسبة 22.8% ، وزعت إلى نسبة 16.5% لبرنامج الحكاية ، في مقابل 34.0% لبرنامج مع معتز ، وقد بين اختبار (Z) وجود فروق دالة إحصائيا بين برنامجي الدراسة فى التركيز على استخدام الخبر عند عرض وتقديم القضايا الاقتصادية ، حيث بلغت قيمة (Z) 3.37، وهي أعلى من القيمة الجدولية المنبئة بوجود علاقة فارقة بين النسبتين عند مستوى ثقة 0.999 وذلك لصالح برنامج مع معتز الذي تقدمه قناه الشرق .
- وفي الترتيب الثاني جاء الحوار عبر الهاتف بنسبة 16.01% من إجمالي ما ورد من موضوعات عن القضايا الاقتصادية ببرنامجي الدراسة وزعت إلى نسبة 22.0% لبرنامج الحكاية، في مقابل 5.8% لبرنامج مع معتز ، وقد كشف اختبار (Z) على وجود فروق دالة إحصائيا بين برنامجي الدراسة فى التركيز على استخدام الخبر عند عرض وتقديم القضايا الإقتصادية ، حيث بلغت قيمة (Z) 3.55، وهي أعلى من القيمة الجدولية المنبئة بوجود علاقة فارقة بين النسبتين عند مستوى ثقة 0.999 وذلك لصالح برنامج الحكاية الذي تقدمه MBC مصر .
- وفي الترتيب الثالث للفنون المستخدمة في عرض المضمون الوارد بالبرامج الحوارية حول القضايا الاقتصادية جاء التقرير وذلك بنسبة 10.5% من إجمالي ما ورد من موضوعات عن القضايا الاقتصادية ببرنامجي الدراسة وزعت إلى نسبة 5.0% لبرنامج الحكاية، في مقابل 19.4% لبرنامج مع معتز ، وقد كشف اختبار (Z) عن وجود فروق دالة إحصائيا بين برنامجي الدراسة فى التركيز على استخدام التقرير عند عرض وتقديم القضايا الاقتصادية ، حيث بلغت قيمة (Z) 3.67، وهي أعلى من القيمة الجدولية المنبئة بوجود علاقة فارقة بين النسبتين عند مستوى ثقة 0.999 وذلك لصالح برنامج مع معتز الذي تقدمه قناه الشرق.
- وفي الترتيب الرابع جاءت الشكاوي وذلك بنسبة 9.8% من إجمالي ما ورد من موضوعات عن القضايا الاقتصادية ببرنامجي الدراسة وزعت إلى نسبة 8.2% لبرنامج الحكاية، في مقابل 12.6% لبرنامج مع معتز ، وقد كشف اختبار (Z) عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين برنامجي الدراسة فى التركيز على استخدام الشكاوي عند عرض وتقديم القضايا الاقتصادية ، حيث بلغت قيمة (Z) 1.19، وهي أقل من القيمة الجدولية المنبئة بوجود علاقة فارقة بين النسبتين عند مستوى ثقة 0.95.
- وفي الترتيب الخامس للفنون المستخدمة في عرض المضمون الوارد بالبرامج الحوارية حول القضايا الإقتصادية جاء الحوار داخل الإستديو وذلك بنسبة 8.8% من إجمالي ما ورد من موضوعات عن القضايا الإقتصادية تم بثها جميعا ببرنامج الحكاية على قناة MBC مصر ، وقد كشف اختبار (Z) عن وجود فروق دالة إحصائيا بين برنامجي الدراسة فى التركيز على استخدام الحوار داخل الاستديو عند عرض وتقديم القضايا الإقتصادية ، حيث بلغت قيمة (Z) 3.93، وهي أعلى من القيمة الجدولية المنبئة بوجود علاقة فارقة بين النسبتين عند مستوى ثقة 0.999 وذلك لصالح برنامج الحكاية الذي تقدمه MBC مصر.
- يليه وفي الترتيب السادس جاء الحوار عبر شاشة عرض وذلك بنسبة 7.7% من إجمالي ما ورد من موضوعات عن القضايا الإقتصادية ببرنامجي الدراسة وزعت إلى نسبة 5.5% لبرنامج الحكاية، في مقابل 11.7% لبرنامج مع معتز ، وقد كشف اختبار (Z) عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين برنامجي الدراسة فى التركيز على استخدام الحوار عبر شاشة عرض عند تقديم القضايا الإقتصادية ، حيث بلغت قيمة (Z) 1.88، وهي أقل من القيمة الجدولية المنبئة بوجود علاقة فارقة بين النسبتين عند مستوى ثقة 0.95.
- وجاءت باقي الفنون بتكرارات ونسب مئوية أقل كما يلي (التحقيق ، الحديث ، أكثر من قالبين ، حوار خارج الاستديو ، المناقشة) وذلك بنسبة (7.4% ، 7.0% ، 4.9% ، 3.5% ، 1.4%) على التوالي.
2- أساليب المعالجة الفنية المستخدمة في عرض المضمون الوارد بالبرامج الحوارية .
- يتضح من بيانات الجدول السابق أن العناوين المكتوبة جاءت في مقدمة أساليب المعالجة الفنية المستخدمة في عرض المضمون الوارد بالبرامج الحوارية حول القضايا الإقتصادية وذلك بنسبة 16.1% ، وزعت إلى نسبة 18.3% لبرنامج الحكاية ، في مقابل 12.3% لبرنامج مع معتز ، وقد بين اختبار (Z) عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين برنامجي الدراسة فى التركيز على استخدام العناوين المكتوبة عند عرض وتقديم القضايا الإقتصادية ، حيث بلغت قيمة (Z) 1.48، وهي أقل من القيمة الجدولية المنبئة بوجود علاقة فارقة بين النسبتين عند مستوى ثقة 0.95.
- وفي الترتيب الثاني جاءت المادة الكلامية المصحوبة بمادة مصورة بنسبة 15.8% من إجمالي ما ورد من موضوعات عن القضايا الإقتصادية ببرنامجي الدراسة وزعت إلى نسبة 16.1% لبرنامج الحكاية، في مقابل 15.8% لبرنامج مع معتز ، وقد كشف اختبار (Z) عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين برنامجي الدراسة فى التركيز على استخدام المادة الكلامية المصحوبة بمادة مصورة عند عرض وتقديم القضايا الإقتصادية ، حيث بلغت قيمة (Z) 0.16، وهي أقل من القيمة الجدولية المنبئة بوجود علاقة فارقة بين النسبتين عند مستوى ثقة 0.95 .
- وفي الترتيب الثالث لأساليب المعالجة الفنية المستخدمة في عرض المضمون الوارد بالبرامج الحوارية حول القضايا الإقتصادية جاء استخدام أكثر من أسلوب معالجة عند تناول القضايا والموضوعات الإقتصادية وذلك بنسبة 14.7% من إجمالي ما ورد من موضوعات عن القضايا الإقتصادية ببرنامجي الدراسة وزعت إلى نسبة 16.5% لبرنامج الحكاية، في مقابل 11.5% لبرنامج مع معتز ، وقد كشف اختبار (Z) عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين برنامجي الدراسة فى التركيز على استخدام أكثر من أسلوب معالجة عند تناول القضايا والموضوعات الإقتصادية ، حيث بلغت قيمة (Z) 1.27، وهي أقل من القيمة الجدولية المنبئة بوجود علاقة فارقة بين النسبتين عند مستوى ثقة 0.95 .
- وفي الترتيب الرابع جاءت اللقطات الحية من الموقع وذلك بنسبة 13.2% من إجمالي ما ورد من موضوعات عن القضايا الإقتصادية ببرنامجي الدراسة وزعت إلى نسبة 17.4% لبرنامج الحكاية، في مقابل 6.2% لبرنامج مع معتز ، وقد كشف اختبار (Z) عن وجود فروق دالة إحصائيا بين برنامجي الدراسة فى التركيز على استخدام اللقطات الحية من الموقع عند معالجة وتقديم القضايا الإقتصادية ، حيث بلغت قيمة (Z) 3.00، وهي أعلى من القيمة الجدولية المنبئة بوجود علاقة فارقة بين النسبتين عند مستوى ثقة 0.99 ، وذلك لصالح برنامج الحكاية الذي تقدمه MBC مصر .
- وفي الترتيب الخامس لأساليب المعالجة الفنية المستخدمة في عرض المضمون الوارد بالبرامج الحوارية حول القضايا الاقتصادية جاء كل من الاحصاءات والبيانات والتقارير المصورة وذلك بنسبة 12.9% لكل منهما من إجمالي ما ورد من موضوعات عن القضايا الإقتصادية تم بثها ببرنامجي الدراسة ، وقد كشف اختبار (Z) عن وجود فروق دالة إحصائيا بين برنامجي الدراسة فى التركيز على استخدام كل من الاحصاءات والبيانات والتقارير المصورة في معالجة وتقديم القضايا الإقتصادية ، حيث بلغت قيم (Z) 3.36، 2.70 وهي أعلى من القيم الجدولية المنبئة بوجود علاقة فارقة بين النسبتين عند مستوى ثقة 0.999 ، 0.99 على التوالي وذلك لصالح برنامج مع معتز الذي تقدمه قناة الشرق .
- يليه وفي الترتيب السادس جاءت المادة الفيلمية وذلك بنسبة 10.1% من إجمالي ما ورد من موضوعات عن القضايا الإقتصادية ببرنامجي الدراسة وزعت إلى نسبة 7.3% لبرنامج الحكاية، في مقابل 14.6% لبرنامج مع معتز ، وقد كشف اختبار (Z) عن وجود فروق دالة إحصائيا بين برنامجي الدراسة فى التركيز على استخدام المادة الفيلمية عند معالجة وتقديم القضايا الإقتصادية ، حيث بلغت قيمة (Z) 2.18، وهي أعلى من القيمة الجدولية المنبئة بوجود علاقة فارقة بين النسبتين عند مستوى ثقة 0.95، وذلك لصالح برنامج مع معتز الذي تقدمه قناة الشرق .
- وأخيرا وفي الترتيب السابع جاءت المادة الكلامية المصحوبة بأغنية وذلك بنسبة 4.3% من إجمالي ما ورد من موضوعات عن القضايا الاقتصادية وتم استخدامها جميعا في معالجة المضمون الوارد ببرنامج الحكاية ، وقد كشف اختبار (Z) عن وجود فروق دالة إحصائيا بين برنامجي الدراسة فى التركيز على استخدام المادة الكلامية المصحوبة بأغنية عند معالجة وتقديم القضايا الإقتصادية ، حيث بلغت قيمة (Z) 3.05، وهي أعلى من القيمة الجدولية المنبئة بوجود علاقة فارقة بين النسبتين عند مستوى ثقة 0.99 ، وذلك لصالح برنامج الحكاية الذي تقدمه MBC مصر .
ثانيا النتائج الميدانية:
1- مدى مشاهدة العينة للقنوات الفضائية وفقا للنوع .
إن نسبة 100.0% من عينة الدراسة يشاهدون القنوات الفضائية ، حيث أكدت نسبة 28.7% من عينة الدراسة أنهم يشاهدون القنوات الفضائية بصفة دائمة (نعم) ، وقد وزعت هذه النسبة إلى 19.0% للذكور في مقابل نسبة 38.5% للإناث ، في حين أفادت نسبة 71.3% منهم أنهم يشاهدون تلك القنوات بصفة غير منتظمة (أحيانا) ، وقد وزعت هذه النسبة إلى 81.0% للذكور في مقابل نسبة 61.5% للإناث .
كما تبين أن قيمة كا2بلغت (18.56) عند درجة حرية = (1) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة إحصائية = 0.001 كما بلغت قيمة معامل التوافق 0.211، وهي أيضا قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة إحصائية = 0.001 ، وهو ما يؤكد علي وجود تباين بين مدى مشاهدة عينة الدراسة للقنوات الفضائية ويشير إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين النوع ومدى مشاهدة عينة الدراسة للقنوات الفضائية .
2- مدى مشاهدة العينة للبرامج الحوارية التي تعرض بالقنوات الفضائية وفقا للنوع .
إن نسبة 73.5% من عينة الدراسة يشاهدون البرامج الحوارية التي تعرض بالقنوات الفضائية كلها أو بعضها ، حيث أكدت نسبة 40.0% من عينة الدراسة أنهم يشاهدون البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية بصفة دائمة ، وقد وزعت هذه النسبة إلى 48.0% للذكور في مقابل نسبة 32.0% للإناث ، في حين أفادت نسبة 33.5% منهم أنهم يشاهدون تلك البرامج بصفة غير منتظمة (أحيانا) ، وقد وزعت هذه النسبة إلى 21.0% للذكور في مقابل نسبة 46.0% للإناث ، على حين أكدت نسبة 26.5% من العينة أنها لا تشاهد تلك البرامج إطلاقا، وقد وزعت هذه النسبة إلى 31.0% للذكور في مقابل نسبة 22.0% للإناث.
كما تبين أن قيمة كا2بلغت (28.11) عند درجة حرية = (2) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة إحصائية = 0.001 كما بلغت قيمة معامل التوافق 0.256، وهي أيضا قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة إحصائية = 0.001 ، وهو ما يؤكد علي وجود تباين بين النوع ومدى مشاهدة عينة الدراسة للبرامج الحوارية التي تعرض بالقنوات الفضائية ويشير إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين النوع ومدى مشاهدة عينة الدراسة لتلك البرامج كلها أو بعضها .
3- عدد أيام مشاهدة عينة الدراسة للبرامج الحوارية التي تعرض بالقنوات الفضائية أسبوعياً وفقاً للنوع.
متابعة مشاهدى البرامج الحوارية لتلك البرامج تركزت في المشاهدة لفترة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أيام أسبوعيا وذلك بنسبة بلغت 46.3% ، وقد وزعت هذه النسبة إلى 65.2% للذكور في مقابل نسبة 29.5% للإناث ، كما أكدت نسبة 36.7% من عينة الدراسة أنهم يشاهدون البرامج الحوارية لفترة تتراوح من يوم إلى يومين أسبوعيا ، وقد وزعت هذه النسبة إلى 29.0% للذكور في مقابل نسبة 43.6% للإناث .
في حين أفادت نسبة 17.0% من إجمالي مشاهدي البرامج الحوارية أنهم يتابعون هذه البرامج بالقنوات الفضائية من خمس مرات إلى ست مرات أسبوعيا ، وقد وزعت هذه النسبة إلى 5.8% للذكور في مقابل نسبة 26.9% للإناث ، وقد تباينت نسب مشاهدة المبحوثين للبرامج الحوارية في عدد مرات المشاهدة للبرامج أسبوعيا .
كما تبين أن قيمة كا2بلغت (43.67) عند درجة حرية = (2) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة إحصائية = 0.001 كما بلغت قيمة معامل التوافق 0.360، وهو ما يؤكد علي تباين عدد مرات مشاهدة عينة الدراسة من المبحوثين للبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية وفقا للنوع ، ويشير إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين النوع وعدد مرات مشاهدة البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية أسبوعيا.
كما أن متابعة مشاهدى البرامج الحوارية لتلك البرامج تركزت في المشاهدة لفترة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أيام أسبوعيا وذلك بنسبة بلغت 46.3% ، وقد وزعت هذه النسبة إلى 65.2% للذكور في مقابل نسبة 29.5% للإناث ، كما أكدت نسبة 36.7% من عينة الدراسة أنهم يشاهدون البرامج الحوارية لفترة تتراوح من يوم إلى يومين أسبوعيا ، وقد وزعت هذه النسبة إلى 29.0% للذكور في مقابل نسبة 43.6% للإناث .